على وقع الثورات: رفع قانون الطوارئ في الجزائر

رفعت حالة الطوارىء المطبقة في الجزائر منذ 19 عاما، بموجب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية الخميس.

على وقع الثورات: رفع قانون الطوارئ في الجزائر

 

رفعت حالة الطوارىء المطبقة في الجزائر منذ 19 عاما، بموجب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية الخميس.

وأفادت وكالة الانباء الجزائرية، أنه "تم نشر الأمر رقم 11-01 المؤرخ في 23 شباط/فبراير 2011، المتضمن رفع حالة الطوارئ، في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، رقم 12؛ ويلغي هذا المرسوم، المرسوم التشريعي رقم 93-02 الصادر في 6 شباط/فبراير 1993، والمتضمن تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت بأمر رئاسي رقم 92-44 بتاريخ 9 شباط/فبراير 1992".

وكان المجلس الوزاري أقر الثلاثاء المرسوم، وجرى الحديث عن رفع "وشيك" لحالة الطوارئ.

من جهة أخرى، أفادت مصادر متطابقة، أن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف الشؤون السياسية، وليام بيرنز، وصل الخميس إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستغرق بضع ساعات في إطار جولة إقليمية.

وأفادت مصادر دبلوماسية أمريكية أن بيرنز التقى قبل الظهر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي، على أن يستقبله بعد ذلك الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأفادت وكالة الانباء الجزائرية، أن اللقاء مع مدلسي تم بحضور الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والافريقية، عبد القادر مساهل.

وحل بيرنز في الجزائر قادما من تونس، على أن يتوجه لاحقا إلى أوروبا ثم المغرب، حسب المصادر الدبلوماسية، لكن أوضح بيان أنه تم إدخال "تعديلات على برنامجه"، وأنه سيتوجه أولا إلى المغرب ثم إلى أوروبا، ولم توضح وجهته الاوروبية "لأسباب أمنية".

التعليقات