الثورة الليبية: اجتماع طارئ للجامعة العربية الجمعة

استهداف راس لانوف بأربع ضربات جوية * القذافي ينفي عرضه التنحي مقابل ضمانات

الثورة الليبية: اجتماع طارئ للجامعة العربية الجمعة
قال مسؤول بالجامعة العربية اليوم، الثلاثاء، إن وزراء خارجية الدول الأعضاء سيعقدون اجتماعا طارئا يوم الجمعة بمقر الجامعة في القاهرة لمناقشة الوضع في ليبيا.
 
وأضاف أن "وزراء الخارجية سيجتمعون الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي في مقر الجامعة العربية لتقييم الوضع الحالي في ليبيا."
 
إلى ذلك، ستجري البلدان الغربية في 10 و11 آذار/مارس في بروكسل مشاورات في إطار حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي تتمحور حول الوضع في ليبيا.
 
وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي انديرس فوغ راسموسين، الاثنين، أن الحلف الأطلسي يناقش كل السيناريوهات حتى يكون على أهبة الاستعداد للتدخل. لكنه حرص على أن يوضح أنه لن يتدخل في ليبيا من دون تفويض من الأمم المتحدة.
 
وسيجري وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ونظراؤه في البلدان الأوروبية ال27 ووزير الدفاع الكندي، مشاورات بعد ظهر الخميس وصباح الجمعة "رغم إدراكهم للتأثير السلبي الذي سينجم عن عملية من جانب واحد".
 
وعلى صلة، قال مراسل لـ"رويترز" إن قوات القذافي شنت أربع ضربات جوية على الأقل على مناطق داخل وحول بلدة راس لانوف في شرق ليبيا اليوم، وأصابت إحداها منطقة سكنية.
 
وجاء أن "ضربة جوية أصابت منزلا في منطقة سكنية من راس لانوف، وهناك فجوة كبيرة في الطابق الأرضي من المنزل المكون من طابقين"، وتبين أن المنزل كان قد تم إخلاؤه.
 
إلى ذلك، نفى مسؤول بوزارة الخارجية الليبية اليوم الثلاثاء تقديم طرابلس عرضا يمكن أن يتنحى بمقتضاه الزعيم الليبي معمر القذافي مقابل ضمانات بخصوص مستقبله.
 
وأضاف مستشار لوكيل وزير الخارجية أن "التقارير عن مثل هذا الاتفاق هي محض هراء".
 
وكانت قد أكدت عدة مصادر إعلامية أن المجلس الوطني الانتقالي رفض رفضا قاطعا عرض القذافي التنحي عن السلطة مقابل ضمان سلامته الشخصية وسلامة عائلته، وعدم ملاحقتهم قضائيا.

التعليقات