الثورة الليبية: الثوار يتعهدون باستعادة راس لانوف والقتال يتواصل في الزاوية

الجامعة العربية تبحث اليوم السبت إمكان فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا وفكرة الاعتراف رسميا بقيادة الثورة الليبية..

الثورة الليبية: الثوار يتعهدون باستعادة راس لانوف والقتال يتواصل في الزاوية
تعهد ثوار ليبيا باستعادة مدينة راس لانوف من كتائب القذافي التي باتت تسيطر على المنطقة النفطية والأحياء السكينة للمدينة فيما تشهد مدينة الزاوية معارك كر وفر بين الثوار والكتائب الأمنية.
 
وقال اللواء عبد الفتاح يونس الذي كان وزيرا للداخلية والتحق بالثوار إن الثوار يتعهدون بالعودة يوم الأحد إلى مدينة راس لانوف الساحلية.
 
وفي أعقاب اشتباكات استمرت عدة أيام أصبحت قوات القذافي تسيطر على ميناء السدرة والأحياء السكنية براس لانوف، وأجبرت الثوار على التراجع بعد أن هاجمتهم عبر البحر والبر بمساعدة السلاح الجوي.
 
وعلم أن الثوار تراجعوا إلى البوابة الغربية لمنطقة العقيلة التي تبعد ستين كيلومترا شرق راس لانوف، وذلك خوفا من إنزال بحري تقوم به كتائب القذافي في منطقة العقيلة بهدف حصار الثوار وأفراد الجيش الوطني.
 
وكان شهود عيان أفادوا بأن طائرة حربية شنت أمس غارة على بلدة العقيلة، في حين أكد متحدث باسم الثوار شن غارة جوية على مدينة البريقة، وهي من بين مدن الشرق الليبي التي يسيطر عليها الثوار.
 
وقد أسفر القتال في راس لانوف عن سقوط ستة قتلى، وأكثر من خمسين جريحا في صفوف الثوار، فيما استمر نزوح السكان المدنيين من المناطق القريبة من ساحات القتال باتجاه الشرق.

ونقلت "رويترز" عن مصطفى الغرياني وهو مسؤول إعلامي للثورة أن ثوار ليبيا واصلوا الكر والفر في ظل القصف العنيف الذي وصفه بأنه "مظهر لفلسفة القذافي بأنه إذا لم يتمكن من حكم المدينة فسوف يحرقها.
 
في المقابل، فإن مدينة الزاوية لا تزال تشهد استمرار عمليات الكر والفر بين الكتائب والثوار الذين استطاعوا إجبار الكتائب على التراجع في شارع الملعب الأولمبي الذي يبعد نحو 3 كيلومترات عن ساحة الميدان التي باتت تعرف بساحة الشهداء، حيث قضى الثوار ليلتهم.
 
وفي غضون ذلك لا يزال الحصار محكما على مدينة الزاوية، وعرض التلفزيون الليبي أمس مشاهد لما قال إنه مظاهرة تأييد للقذافي في المدينة التي تعرضت في وقت سابق لقصف عنيف انتهى بتوغل قوات القذافي إلى داخل المدينة حيث قامت بنبش قبور قتلى الثوار وأسرت عددا من جرحاهم، كما استولت على ذخائر بحوزتهم.
 
وعلى صلة، نقلت "رويترز" عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يضيقون الخناق حول القذافي.
 
وتبحث الجامعة العربية يوم السبت إمكان فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا وفكرة الاعتراف رسميا بقيادة الثورة الليبية، وسط تقديرات تشير إلى عدم توافق الآراء قد يحول إلى التوصل إلى اتفاق.

التعليقات