تركيا ترفض فرض الأطلسي حظرا جويا على ليبيا، وبريطانيا تؤكد عدم مشاركتها في أي حرب فيها

قالت تركيا بصفتها عضوا بحلف شمال الأطلسي يوم الاثنين، إنها تعارض دعوات دولية متزايدة لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، ووصفت تلك العملية بأنها غير مفيدة وتنطوي على مخاطر.

تركيا ترفض فرض الأطلسي حظرا جويا على ليبيا، وبريطانيا تؤكد عدم مشاركتها في أي حرب فيها

قالت تركيا بصفتها عضوا بحلف شمال الأطلسي يوم الاثنين، إنها تعارض دعوات دولية متزايدة لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، ووصفت تلك العملية بأنها غير مفيدة وتنطوي على مخاطر.

وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في منتدى دولي في إسطنبول: "التدخل العسكري من قبل حلف شمال الأطلسي في ليبيا، أو أي دولة أخرى، ستنجم عنه آثار عكسية تماما."

وتكثف فرنسا جهودها لإقناع القوى العالمية بفرض حظر جوي، بعدما منحت جامعة الدول العربية موافقة إقليمية قال الحلف إنها ضرورية لأي عمل عسكري.

وقالت واشنطن إن أي قرار لفرض منطقة حظر جوي هو من اختصاص الأمم المتحدة، وقد عقد مجلس الأمن بالامم المتحدة اجتماعا يوم الاثنين لبحث المسألة.

وقال أردوغان إن التدخلات الاجنبية السابقة لا سيما العسكرية منها، لم تؤد إلا إلى تعميق المشكلات التي سعت لحلها، وأضاف: "علينا أن نسمح للشعب الليبي بأن يحدد وجهته بنفسه."

رجب طيب أردوغان - الرئيس التركي

وقال مسؤول من الحلف، إن الحلف اتخذ قراراته بناء على إجماع بين دوله الثماني والعشرين التي لم تصوت في اجتماعات، ويحق للدول الأعضاء معارضة أي تحرك، أو ألا تقول شيئا، ومن ثم يحسب ذلك امتناعا؛ وقال مسؤول بالحلف، إنه من الممكن أن يلتقى سفراء الحلف لبحث الأزمة الليبية يوم الثلاثاء.

محللون: المصالح التجارية التركية في ليبيا، وعدم الثقة التامة من نصر الثوار، تدفعها إلى رفض تدخل الأطلسي

ولتركيا، وهي قوة دبلوماسية واقتصادية صاعدة في الشرق الأوسط، مشروعات تزيد قيمتها على 15 مليار دولار في ليبيا، ويقول محللون إن المصالح التجارية، وتخوف أردوغان من تداعيات مساندة تدخل يقوده الغرب في المنطقة بعد ثلاثة شهور من الانتخابات البرلمانية في تركيا، قد تكون وراء معارضة انقرة.

وكانت ليبيا جزءا من الامبراطورية العثمانية من القرن السادس عشر وحتى الغزو الايطاليا في عام 1912 .

وقال فادي هاكورا، الباحث المشارك في مركز "تشاتام هاوس" الاستشاري في لندن: "أردوغان غير مطمئن إلى النصر النهائي للانتفاضة في ليبيا، وربما يتحفظ على رهاناته."

وقالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية يوم الاثنين، إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قال في مقابلة معها، إنه اقترح على الزعيم الليبي معمر القذافي ترشيح رئيس يحظى بقبول شعبي كوسيلة لإنهاء الازمة في البلاد.

دايفيد كاميرون - رئيس الوزراء البريطاني

وتابع في المقابلة أنه يتوقع من القذافي الذي حكم ليبيا لما يزيد على أربعة عقود من الزمن "أن يتخذ خطوات ايجابية في هذا الاتجاه."

وأضاف أردوغان للعربية: "اتصلت بالقذافي ثلاث مرات، واقترحت عليه طالما أنه يقول إنه ليس برئيس، أن يرشح اسما يختاره هو ويحظى بقبول الشعب الليبي، ليكون رئيسا للمرحلة المقبلة"، وقالت المعارضة المسلحة في بلدة مصراته، إن اقتراح أردوغان "متأخر للغاية".

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، إن لآنقره تؤيد التغيير، لكن من خلال مسار سلمي.

وأضاف: "التغيير ضروري، لكن التغيير السلمي كوسيلة هو ضروري أيضا، من غير الضروري أن تكون حربا بين الأشقاء تخلق توترا يتطور إلى ضغينة."

رئيس الوزراء البريطاني يتعهد أمام البرلمان بعدم الانجرار إلى حرب في ليبيا

هذا وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في وقت سابق، إن بريطانيا لا تعتزم المشاركة في حرب في ليبيا.

وطلب من كاميرون في البرلمان تقديم تطمينات بأن بريطانيا لن تنجر إلى حرب في إطار مساعيها لتكثيف الضغط على نظام معمر القذافي، فقال: "لا توجد نية للضلوع في حرب أخرى أو الاشراف على غزو، أو إرسال قوات برية كبيرة، ليس هذا من بين الأمور المطروحة."

وأضاف: "الأمور المطروحة هي كيفية إحكام الضغط على نظام غير مقبول وغير شرعي، في محاولة إعطاء تلك البلاد بعض فرص الانتقال السلمي للسلطة."

المندوب الروسي في الأمم المتحدة يقول إن أسئلة كثيرة حول الحظر الجوي ما زالت بلا إجابة

كما قال المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، الاثنين، إن أسئلة كثيرة ما زالت بلا إجابة بخصوص فرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا، بعد أن طلبت الجامعة العربية من مجلس الأمن فرضها.

مندوب روسيا في الأمم المتحدة

غير أن تشوركين أشار متحدثا إلى الصحفيين عقب اجتماع مغلق للمجلس لمناقشة الموضوع، إلى أنه لم يستبعد فرض مثل هذه المنطقة، قائلا إن موسكو مستعدة للنظر في ذلك. 

التعليقات