مصراتة وأجدابيا تصدان كتائب القذافي والزنتان تقطع عنها الإمدادات العسكرية

هدوء في بنغازي واستعدادات لصد أي هجوم محتمل * الثورة الليبية: خطوط إمدادات القذافي تعاني ضغطا شديدا ولا يمكنها مواصلة الزحف انطلاقا من أجدابيا

مصراتة وأجدابيا تصدان كتائب القذافي والزنتان تقطع عنها الإمدادات العسكرية
يستعد ثوار ليبيا لصد كتائب القذافي في منطقة أجدابيا بشرق البلاد لإعاقة تقدمها نحو بنغازي معقل الثورة. في المقابل تستعد كتائب القذافي لشن هجوم كبير على مصراتة غربي ليبيا لاستعادة المدينة من أيدي الثوار، كما حشدت الكتائب قوات ضخمة ودبابات وراجمات صواريخ في محاولة للسيطرة على مدينة أجدابيا، في حين يسود هدوء حذر مدينة بنغازي بعد انتهاء مهلة حددتها الكتائب لسكان المدينة لمغادرة المناطق التي يسيطر عليها الثوار.
 
ونقل عن سكان في أجدابيا أن قوات الثورة سيطرت مساء أمس الأربعاء على وسط البلدة، في حين أن كتائب القذافي ظلت على مشارفها الشرقية.
 
وقال مصطفى غرياني، وهو متحدث باسم ثوار ليببيا في بنغازي لـ"رويترز" في مكالمة هاتفية إنهم يسيطرون على أجدابيا. وأضاف أن القتال ضار وأن خطوط إمدادات القذافي أصبحت تعاني ضغطا شديدا، لذلك لا يمكنه مواصلة الزحف انطلاقا من أجدابيا.
 
وكان الثوار قد تمكنوا أمس من صد هجوم عنيف لكتائب القذافي على مصراتة انطلق من ثلاث جهات، وألحقوا بها خسائر في الأرواح والمعدات.
 
وقالت مصادر طبية إن كتائب القذافي تكبدت نحو ثمانين قتيلا، إضافة إلى عشرات الجرحى خلال هجمات أمس على المدينة.
 
وقال المتحدث باسم شباب ثورة 17 فبراير عبد الباسط أبو مزيريق لـ"الجزيرة" إن الهجوم الذي تعرضت له المدينة أسفر عن مقتل 18 شخصا بينهم امرأتان.
 
وأشار أبو مزيريق إلى أن كتائب القذافي قد تعمد إلى تدمير المناطق القريبة من البحر، وأن الثوار يتوقعون استخدام زوارق بحرية لضرب المدينة، لكنه شدد على أنهم مستعدون للدفاع عن مصراتة ومقارعة الكتائب وأنه "على يقين من هزيمتهم".
 
وفي مدينة الزنتان قال شهود عيان إن شباب ثورة 17 فبراير بالزنتان بادروا بالهجوم على كتائب القذافي ظهر أمس، وعمدوا إلى قطع الإمدادات العسكرية المتوجهة إليهم من مخازن الزنتان التي توجد على بعد نحو 40 كلم جنوب المدينة.
 
وفي بنغازي تسود حالة من الهدوء الحذر بعد ساعات على انتهاء تهديد نظام القذافي للثوار لترك المواقع التي يسيطرون عليها والمواقع التي توجد بها مخازن للذخيرة.
 
وقال المتحدث باسم الثوار مصطفى غرياني إن غالبية سكان بنغازي مسلحون وهم مستعدون لصد أي هجوم تشنه كتائب القذافي على المدينة.
 
من جهته قال عضو لجنة الدفاع عن بنغازي العقيد عادل البرعصي للجزيرة إن الثوار مزودون بأسلحة مضادة للطيران والدبابات وهم مستعدون للدفاع عن المدينة.

التعليقات