قوات القذافي تقصف بنغازي ومصراتة، والثوار يؤكدون صدّهم لها

شاهد عيان: قوات الثورة أخرجت تلك الموالية للقذافي من مدينة بنغازي / مصدر أوروبي: الضربات العسكرية قد تشن ضد قوات القذافي بعد انتهاء الاجتماع في باريس مباشرة / قوات القذافي قصفت مصراتة، وقناصون يقتلون اثنين من مواطنيها على الأقل

قوات القذافي تقصف بنغازي ومصراتة، والثوار يؤكدون صدّهم لها

قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم السبت، إن مستشفى الجلاء في بنغازي فيه 26 قتيلا و40 مصابا عقب قصف المدينة الواقعة شرق ليبيا، ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل.

وقال الثوار إن القوات الموالية لمعمر القذافي قصفت المدينة اليوم، في الوقت الذي قالت فيه الحكومة الليبية إنها ملتزمة بوقف إطلاق النار الذي أعلنته يوم الجمعة، ولإن الثوار يغيرون على القرى والبلدات لدفع الغرب للتدخل.

شاهد عيان: قوات الثورة أخرجت تلك الموالية للقذافي من مدينة بنغازي

وكان  متحدث باسم الثوار السبت، قد أشار إلى أن قوات الثورة قد أخرجت تلك الموالية لمعمر القذافي، التي دخلت مدينة بنغازي.

وأضاف نصر كيكيلي، المحامي الذي يعمل في المركز الاعلامي التابع للثورة في بنغازي: "نحن الثوار سيطرنا على أربع دبابات داخل بنغازي، قوات الثورة دفعت قوات القذافي للتقهقر خارج بنغازي، ونمشط منطقة البوابة الغربية بحثا عن قوات القذافيوقبلها بقليل كانت هناك احتفالات في بنغازي بإنجاز قوات الثورة.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير إعلامية أن مئات السيارات المكتظة بالمدنيين خرجت من بنغازي اليوم متوجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا، بعدما قصفت قوات القذافي المدينة.

وقال عادل منصورة، وهو مراقب جوي غادر بنغازي مع أسرته: "هل ينبغي أن ننتظر حتى يقتلنا القذافي جميعا قبل أن يتحرك العالم؟ نحن محبطون للغاية."

مصدر أوروبي: الضربات العسكرية قد تشن ضد قوات القذافي بعد انتهاء الاجتماع في باريس مباشرة

وفي السياق ذاته، قال مصدر قريب من المناقشات الدائرة في باريس، إن القوى العالمية المجتمعة في العاصمة الفرنسية يوم السبت لمناقشة تنسيق التدخل في ليبيا، قد تشن ضربات عسكرية على ليبيا بمجرد انتهاء الاجتماع.

ثوار ليبيون في بنغازي

وقال المصدر إن فرنسا وبريطانيا وكندا، قد تشارك في أولى الضربات، وتشارك أمريكا في وقت لاحق والدول العربية بعد ذلك.

هذا وأفادت وكالة أنباء الجماهيرية الرسمية يوم السبت، أن حشود المواطنين الليبيين ستتجمع عند أهداف يتوقع أن تهاجمها فرنسا ليكونوا دروعا بشرية.

قوات القذافي قصفت مصراتة، وقناصون يقتلون اثنين من مواطنيها على الأقل

وأفادت تقارير إعلامية أن مؤيدين لمعمر القذافي قتلوا شخصين في مدينة مصراتة يوم السبت  أيضا.

وأضاف أحد سكان المدينة، واسمه سعدون، وفقا لرويترز: "لدينا قتيلان هذا الصباح.. لأن هناك قناصة فوق بعض المنازل يطلقون النار على الناس.. يطلقون النار على كل من يرونه."

كما  قال شاهد عيان من مصراتة في وقات سابق، إن القوات الموالية لمعمر القذافي أطلقت قذائف مدفعية على المدينة في ساعة مبكرة اليوم، وقطعت امدادات المياه عن المدينة.

وأضاف أن قوات القذافي "قصفت البلدة بأربع أو خمس قذائف في ساعة مبكرة اليوم، الوضع هادئ نسبيا الآن، لكنهم ما زالوا على أطراف البلدة، وإمدادات المياه قطعت عن مصراتة."

ولم يتسن على الفور التأكد من مصدر مستقل من تلك الأنباء الواردة من مصراتة، لأن السلطات في طرابلس منعت الصحفيين من الوصول للمدينة.

التعليقات