مسؤول أميركي: نتوقع المزيد من العمليات؛ مولن: قد نصل لحالة جمود مع القذافي

قال مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى اليوم الأحد إن الولايات المتحدة تتوقع تنفيذ المزيد من الضربات ضد ليبيا مع استمرار العملية العسكرية التي يقودها الغرب ضد معمر القذافي.

مسؤول أميركي: نتوقع المزيد من العمليات؛ مولن:  قد نصل لحالة جمود مع القذافي

قال مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى اليوم الأحد إن الولايات المتحدة تتوقع تنفيذ المزيد من الضربات ضد ليبيا مع استمرار العملية العسكرية التي يقودها الغرب ضد معمر القذافي.

 

وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه "هذه عملية عسكرية مستمرة. أتوقع تماما مزيدا من الضربات."

 

ونقلت وكالة «رويترز» عن المسؤول قوله إن الجنرال كارتر هام، رئيس القيادة الأفريقية للقوات الأمريكيةـ يرأس حاليا العمليات المنسقة ضد القذافي "ويعمل بجد كبير لتنفيذ انتقال في الايام القليلة القادمة" إلى قيادة ائتلافية.

 

على صلة، أقر الأميرال مايك مولن، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، اليوم الأحد بأن فرض حظر الطيران على ليبيا قد ينتهي بحالة من الجمود مع معمر القذافي حتى على الرغم من وقف الطائرات الحربية الغربية لتقدم قواته نحو بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة.

 

وقال مولن لقناة (سي.بي.اس.) التلفزيونية الأمريكية إن العملية الجوية في ليبيا لها مدى واضح ومحدد.

 

لكنه قال إن نقطة النهاية في العمليات الحربية في ليبيا "غير مؤكدة إلى حد بعيد". وعندما سئل عن ما إذا كانت العمليات قد تنتهي بحالة من الجمود مع القذافي قال: "لا اعتقد أنني المنوط بالإجابة. بالتأكيد اعرف أن هذا أحد الاحتمالات".  وأضاف: "من غير المؤكد إلى حد بعيد كيف سينتهي هذا الأمر."

 

وأوقف الهجوم الجوي الذي تشنه طائرات أمريكية وفرنسية وبريطانية تقدم قوات القذافي نحو مدينة بنغازي وأسفر عن مقتل 14 على الأقل من القوات الحكومية.

 

وقالت الولايات المتحدة إن التدخل الذي فرضه قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يستهدف إجبار قوات القذافي على وقف إطلاق النار وإنهاء الهجمات على المدنيين الذين خرجوا في انتفاضة شعبية الشهر الماضي.

 

وقال مولن إن الضربات الجوية التي بدأت أمس السبت "شلت" أنظمة الدفاع الجوي لقوات القذافي وأصابت المطارات الليبية وهاجمت قوات برية ليبية قرب بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا.

 

وأضاف: "مضت العمليات امس على نحو جيد. لم تحلق له (للقذافي) طائرات او طائرات هليكوبتر في اليومين الماضيين. لذا بدأ سريان مفعول الحظر الجوي فعليا."

 

وقال: "لقد اوقفناه في منطقة قريبة من بنغازي حيث كان مؤخرا جدا قد وصل اليها في تقدمه" واضاف ان القوات الغربية تقوم بدوريات جوية فوق بنغازي وان مجال هذه الدوريات سيتسع غربا نحو طرابلس مع الوقت.

وقال مولن ان العمليات العسكرية الغربية تركز بشكل محدد على حماية المدنيين ودعم الجهود الانسانية.

 

وتشارك الولايات المتحدة حاليا في ثلاثة حروب في كل من العراق وافغانستان وليبيا في وقت تواجه فيه عجزا هائلا في الميزانية وارتفاعا كبيرا في الدين الوطني. وتخطط وزارة الدفاع الامريكية لاقتطاع 78 مليار دولار من الانفاق العسكري الامريكي على مدى خمس سنوات.

 

إلى ذلك، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الأحد إن أربع طائرات قطرية ستنتقل قريبا إلى منطقة العمليات العسكرية الخاصة بليبيا.

 

وقال المتحدث لوران تيسير للصحافيين "ستنشر السلطات القطرية كما أعلنت اربع طائرات في المنطقة لتكون قادرة على المشاركة في العمليات وهذا علامة أخرى على المشاركة العربية في هذه العملية الدولية لحماية المدنيين."

 

وقال مسؤول آخر إن الطائرات القطرية ستصل قريبا لكنه لم يحدد المكان الذي ستعمل انطلاقا منه.

 

وقال تيسير ان القوات الجوية الفرنسية تعمل بشكل وثيق مع القطريين.

 

التعليقات