البحرين تحذر رعاياها من زيارة لبنان بعد خطاب نصر الله، وتقول إنه سيؤثر على علاقة البلدين

حذرت البحرين مواطنيها يوم الثلاثاء، من السفر إلى لبنان خوفا على سلامتهم بعد أن أبدى حزب الله تأييده للاحتجاجات التي يقودها الشيعة البحرينيون منذ أسابيع.

البحرين تحذر رعاياها من زيارة لبنان بعد خطاب نصر الله، وتقول إنه سيؤثر على علاقة البلدين

حذرت البحرين مواطنيها يوم الثلاثاء، من السفر إلى لبنان خوفا على سلامتهم بعد أن أبدى حزب الله تأييده للاحتجاجات التي يقودها الشيعة البحرينيون منذ أسابيع.

ويجسد التحذير تزايد حدة التوتر في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بين بعض الدول العربية وإيران، القوة الشيعية غير العربية على الجانب الآخر من الخليج.

وسحبت البحرين بالفعل كبار دبلوماسييها من إيران احتجاجا على انتقاد الجمهورية الاسلامية للحملة التي شنتها المملكة الأسبوع الماضي على محتجين، أغلبهم من الشيعة.

ودانت المملكة بشدة تصريحات الأمين العام لحزب الله الذي قالت إنه "يمثل منظمة إرهابية"، وحملت الحكومة اللبنانية تداعيات مواقفه، مؤكدة أنها ستؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضافت وزارة الخارجية البحرينية في بيان: "نظرا للتهديدات والتدخلات التي تعرضت لها مملكة البحرين من أطراف إرهابية، فإنها تحذر وتنصح مواطنيها الكرام بعدم السفر إلى الجمهورية اللبنانية، وذلك لما قد يتعرضون له من أخطار تهدد سلامتهم، وتنصح مواطنيها المتواجدين في الأراضي اللبنانية بمغادرتها فورا".

حسن نصر الله ينتقد المنحى الطائفي المعطى لأحداث البحرين

هذا وانتقد زعيم حزب الله، حسن نصر الله، دولا عربية لدعمها حكام البحرين في الوقت الذي تدعم فيه الثورة المسلحة في ليبيا.

وقد انتقد نصر الله المنحى الطائفي المعطى لأحداث البحرين، واستنكر القول إن الاحتجاج شيعي، وقال: "ما يجري في البحرين ليس تحركا طائفيا ولا مذهبيا"، وإن من يقول هذا "إنما يستعمل سلاح العاجز في مواجهة حق أي إنسان".

ويعتبر أكثر من 60% من سكان البحرين شيعة، وغالبيتهم يطالبون في حملتهم بملكية دستورية، لكن مطالبة المتشددين منهم بالإطاحة بالملكية أثارت قلق النظام، خوفا من أن تصب الاضطرابات في صالح إيران.

البحرين تشكو إيران إلى الأمم المتحدة، وقنوات شيعية إلى إدارة عربسات

وشكت البحرين إيران إلى الأمم المتحدة، بعد أن طالبت الأخيرة جيرانها بالانضمام إليها في حث السعودية على سحب قواتها من البحرين.

وشكت البحرين أيضا إلى إدارة القمر الصناعي عربسات يوم الأحد، بشأن الانتهاكات والتحريض الذي يبث على قناة تلفزيون العالم الايرانية الناطقة باللغة العربية، وقناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني، وقناة أهل البيت الشيعية، والتي تبث إرسالها جميعا من خلال عربسات.

وكانت الأزمة في البحرين موضوع حرب إعلامية بين القنوات التلفزيونية الموالية لإيران، ومحطات التلفزيون البحريني الحكومي، واتهم كل طرف الآخر بالتحريض.

وأدانت البحرين أيضا احتجاجا خارج القنصلية السعودية في طهران، بعد الانباء التي وردت يوم السبت، عن أن نحو 700 متظاهر حطموا النوافذ ورفعوا علم البحرين فوق البوابة.

وقال مقيم لبناني في البحرين يوم الثلاثاء، إنه منع في بادئ الأمر من دخول البلاد إثر عودته من رحلة عمل قصيرة، ويعيش 1500 لبناني على الأقل في البحرين، وقد أصدرت مجموعة منهم بيانا يوم الأحد ينأى بالجالية عن تصريحات نصر الله.

التعليقات