الأطلسي يتوقع استمرار الحظر الجوي على ليبيا 90 يوما

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، إن التخطيط لعملية فرض حظر طيران فوق ليبيا يفترض أن يستمر ثلاثة أشهر، لكن المدة يمكن أن تنقص أو تطول

الأطلسي يتوقع استمرار الحظر الجوي على ليبيا 90 يوما
قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، إن التخطيط لعملية فرض حظر طيران فوق ليبيا يفترض أن يستمر ثلاثة أشهر، لكن المدة يمكن أن تنقص أو تطول.
 
وستشمل مهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا والتي وافقت عليها دول حلف شمال الأطلسي يوم الخميس عشرات الطائرات من التحالف العسكري المكون من 28 دولة، ويتوقع أن تبدأ أوائل الاسبوع المقبل.
 
وقالت أوانا لونجيسكو المتحدثة باسم الحلف إن التحالف سيقرر في الأيام المقبلة ما إذا كان سيوسع دوره لتولي قيادة الضربات الأرضية لحماية المدنيين، وهي مهمة يقوم بها في الوقت الحالي تحالف تقوده فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا.
وأضافت أنه في الوقت نفسه "ستستمر عملية التحالف للضغط على النظام الليبي."
 
وردا على سؤال حول الإطار الزمني لمهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا قالت المتحدثة "معظم افتراضات التخطيط تقوم على أساس أن تستمر العملية ثلاثة أشهر لكن إذا رأى (قائد الحلف) ضرورة لتمديدها فما عليه إلا أن يقول هذا... اتوقع أن تكون أطول أو أقصر."
 
وقال مسؤول عسكري إن هدف المهمة هو غلق المجال الجوي الليبي أمام كل الرحلات باستثناء رحلات المساعدات. وأضاف أنها ستمنع أي رحلات جوية سواء من جانب قوات القذافي أو معارضيه.
وقال الكابتن جيفري بوث "هناك حياد في تطبيق حظر الطيران.. لا يسمح لأحد بالطيران في تلك المنطقة."
 
وتوقع مسؤولون في حلف شمال الاطلسي أن تشارك في المهمة ما بين خمس وعشر طائرات استطلاع من طراز "اواكس" وبين عشر طائرات و15 طائرة لإعادة التزويد بالوقود إلى جانب عشرات المقاتلات.
 
وتعهدت نحو عشر دول في حلف شمال الأطلسي ودولة قطر بتقديم طائرات. وبعيدا عن أصول الحلف التي يشترك أعضاؤه في تمويلها ستتحمل الدول المشاركة في المهمة التكاليف.
 
وقال بوث إن تكاليف المهمة سيتحملها مركز قيادة العمليات المشتركة التابع لحلف شمال الأطلسي في مدينة نابولي الإيطالية، وإن العملية ستكون تحت قيادة الأميرال الأمريكي صامويل لوكلير قائد العمليات في مهمة التحالف، لكن قواعد الاشتباك لمهمة الحلف ستحدد بوضوح.
 
وأضاف "إذا تعرضت الطواقم لاستهداف مباشر فيمكنها أن تطلق النار دفاعا عن نفسها". وأوضح أنه يرى أن التهديد الذي تمثله الدفاعات الجوية للقذافي "تراجع بشكل كبير."

التعليقات