رويترز: مركبات عسكرية ومدنية تغادر سرت نحو طرابلس

قال مراسل لرويترز ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت اليوم تغادر سرت وهي معقل للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتتحرك غربا نحو طرابلس.

رويترز: مركبات عسكرية ومدنية تغادر سرت نحو طرابلس

قال مراسل لرويترز ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت اليوم تغادر سرت وهي معقل للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتتحرك غربا نحو طرابلس.

كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالامتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.

ويتقدم مقاتلو المعارضة المسلحة يوم الاحد غربا نحو سرت بعد ان سيطروا على اجدابيا الواقعة الى الشرق منها.

إلى ذلك، قال شاهد لرويترز إن القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي اشتبكت مع مقاتلي المعارضة المسلحة في وسط مصراتة اليوم الاحد.

وقال الشاهد المعارض لحكم القذافي، والذي يدعى سامي لرويترز هاتفيا "ظللنا نسمع طوال النهار اشتباكات بين المعارضين المسلحين وبين قوات القذافي في منطقة شارع طرابلس في وسط المدينة. سمعنا أصواتا تنم عن استخدام دبابات ومدافع مورتر وأسلحة ثقيلة. وما زال هذا مستمرا."

وقال سامي ان شخصا واحدا قتل بنيران القناصة أمس السبت. وأضاف "لا اصابات حتى الان اليوم لكن نظرا لان اشتباكات عنيفة وقعت اليوم فقد نمنى بخسائر في الارواح. المعارضة تريد المضي قدما بهجومها وطرد رجال القذافي من المدينة كلية. لكننا بحاجة الى مزيد من الوقت بسبب القناصة المتمركزين على الاسطح".

الولايات المتحدة تقلص دورها في ليبيا قريبا وتركز على خروج القذافي

 قال مسؤولون أميركيون كبار اليوم الأحد إنّ الولايات المتحدة ستقلص دورها العسكري في فرض منطقة حظر الطيران فوق ليبيا خلال أسبوع أو نحو ذلك وستركز مع الدول الاخرى على طريقة لخروج القذافي من السلطة.

وطرح وزيرا الخارجية والدفاع في مقابلات تلفزيونية امكانية حدوث انشقاق في النظام الليبي وقالا إنّ مؤتمراً سيعقد في لندن يعد غد الثلاثاء سيناقش استراتيجيات سياسية لوضع نهاية لحكمه المستمر منذ 41 عاما.

وقال جيتس في مقابلة مع شبكة (ايه بي سي) وهي واحدة من ثلاث مقابلات مشتركة مع وزيرة الدفاع هيلاري كلينتون سجلت يوم السبت "تم الى حد بعيد القضاء على قدرته على تحريك المدرعات.. على التحرك نحو بنغازي أو مكان مثلها."

وتحدث الاثنان عن مساع سياسية لايجاد سبيل لخروج القذافي من السلطة قائلين ان هذه المساعي تكتسب قوة دافعة وان من المحتمل ان ينقلب مزيد من مساعدي القذافي بمن في ذلك العسكريون عليه.

وقال جيتس في مقابلة مع (ان.بي.سي) "في جعبتنا أشياء أخرى غير استخدام القوة ويجب الا يهون المرء من شأن امكانية ان يتصدع النظام نفسه."

وأضاف مشددا على ان الرئيس الامريكي باراك اوباما استبعد دخول قوات برية امريكية الاراضي الليبية "بدءا من هذا الاسبوع او خلال الاسبوع القادم او نحو ذلك سنبدا تقليص... الموارد (العسكرية) التي خصصناها لهذا."

وتابع "هذا أمر سيسويه في نهاية الامر الليبيون انفسهم - قد يمكن للولايات المتحدة الوساطة او ايا كان ما ستتمكن من القيام به - لكن فيما يتعلق بالالتزام العسكري وضع الرئيس حدودا واضحة للغاية."

وقالت كلينتون في المقابلة مع (ان.بي.سي) ان مؤتمر لندن الذي ستحضره "سيبدأ التركيز على الطريقة التي سنساعد بها في تسهيل مثل هذا الانتقال اي تركه السلطة."


 

التعليقات