ليبيا: الثوار يسيطرون على سرت

قوات الثوار تستكمل السيطرة على بن جواد وراس لانوف والبريقة وأجدابيا والعقيلة * قوات التحالف الدولي تقصف مناطق في طرابلس

ليبيا: الثوار يسيطرون على سرت
نقلت "رويترز" عن متحدث باسم الثوار أنهم سيطروا على مدينة سرت شرق العاصمة الليبية طرابلبس. وكانت سرت ومدينة سبها جنوبها قد تعرضتا الليلة الماضية لقصف عنيف نفذته قوات التحالف الدولي.
 
وجاء إعلان الثوار بعد أن أحرزوا تقدماً سريعاً إلى الغرب، مدعوما بغطاء من الضربات الجوية الدولية التي دمرت العديد من آليات النظام الليبي.
 
وكان الثوار قد أعلنوا قبل ساعات سيطرتهم على بلدة بن جواد، وراس لانوف النفطية والبريقة وأجدابيا والعقيلة من قبلها.
 
وسمعت أصوات المضادات الأرضية في العاصمة طرابلس بينما قال التلفزيون الليبي إن غارات التحالف الليبي استهدفت مناطق مدنية وعسكرية فيها.
 
وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن شهود عيان قولهم ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت يوم الاحد تغادر سرت وتتحرك غربا نحو طرابلس.
 
كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالامتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.
 
وقد أكد مندوب ليبيا الدائم السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم سقوط سرت بيد الثوار، وقال إن أهل المدينة استقبلوا الثوار بالترحاب والتهليل، مشيرا إلى أن كل عناصر كتائب القذافي فروا من المدينة قبل 24 ساعة.

وفي مصراتة التي يسيطر عليها الثوار وتبعد نحو مائتي كيلومتر شرق طرابلس، نقلت رويترز عن أحد الثوار قوله إن القتال مع كتائب القذافي توقف ليلا. وأضاف أن قوات القذافي لا تسيطر "إلا على منطقة صغيرة وبضعة شوارع في الجزء الغربي من المدينة".
 

وقال أحد السكان لـ"رويترز" في إن "قوات القذافي ارتكبت مذبحة بالمدينة قتل فيها ثمانية على الأقل وأصيب 24 معظمهم في حالة حرجة وفقدوا أجزاء من أجسادهم".


التعليقات