انتخاب محافظ كردي ورئيس مجلس محافظة تركماني في كركوك وسط مقاطعة العرب

أنتخب أعضاء مجلس محافظة كركوك اليوم الثلاثاء محافظًا جديداً من الأكراد ورئيس مجلس للمحافظة من التركمان بدلا عن السابقين وسط مقاطعة ممثلي العرب في المحافظة الغنية بالنفط والمتنازع عليها.

انتخاب محافظ كردي ورئيس مجلس محافظة تركماني في كركوك وسط مقاطعة العرب

أنتخب أعضاء مجلس محافظة كركوك اليوم الثلاثاء محافظًا جديداً من الأكراد ورئيس مجلس للمحافظة من التركمان بدلا عن السابقين وسط مقاطعة ممثلي العرب في المحافظة الغنية بالنفط والمتنازع عليها.

وانتخب المجلس نجم الدين كريم عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني بغالبية اصوات مجلس المحافظة البالغ عدد اعضائه 41 شخصا. ويشغل الاكراد 26 مقعدا والتركمان تسعة والعرب ستة.

وعبر كريم بعد فرز الاصوات عن سروره لاستلام منصبه قائلا "لدينا مهام صعبة لكننا سنتخطاها بمساعدة الجميع". وكريم (61 عاما) طبيب اعصاب وسياسي بارز في الاوساط الكردية. كما انتخب الحاضرون في الجلسة التي عقدت في مقر المحافظة بمدينة كركوك (255 كلم شمال بغداد) حسن بهاء الدين توران رئيسا لمجلس المحافظة بغالبية الاصوات.

وتوران (49 عاما) مهندس زراعي عضو في مجلس المحافظة منذ 2003، واحد اعضاء الجبهة التركمانية ونائب رئيس حزب العدالة التركماني. وقال توران بعد انتخابه: "سنعمل اعتبارا من اليوم بالتعاون مع جميع مكونات كركوك من اجل تعزيز روح التعايش والتآخي بين مكونات المحافظة".

وكان رئيس مجلس المحافظة السابق رزكار علي حمه اعلن في 15 الشهر الجاري، استقالته بسبب "المزايدات" السياسية مطالبا بالبحث عن حلول توافقية بين القوميات الثلاث في كركوك.

التعليقات