أثينا: نائب وزير الخارجية الليبي يقول إن حكومته تريد وقف القتال

قال عبد العاطي العبيدي، نائب وزير الخارجية الليبي، لرئيس الوزراء اليوناني، جورج باباندريو، يوم الأحد، إن ليبيا تريد إنهاء القتال في البلاد.

أثينا: نائب وزير الخارجية الليبي يقول إن حكومته تريد وقف القتال

عبد العاطي العبيدي - نائب وزير الخارجية الليبي

قال عبد العاطي العبيدي، نائب وزير الخارجية الليبي، لرئيس الوزراء اليوناني، جورج باباندريو، يوم الأحد، إن ليبيا تريد إنهاء القتال في البلاد.

وقال وزير الخارجية اليوناني، ديميتريس دروتساس، عقب اجتماع المبعوث الليبي مع باباندريو: "يبدو أن السلطات الليبية تسعى لحل، لا بد أن يكون هناك جهد جاد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة."

وقال مسؤول حكومي يوناني في وقت سابق إن العبيدي قال إن ليبيا تريد أن تتوقف المعارك، وأبلغ العبيدي باباندريو أن محطته القادمة ستكون مالطا وتركيا.

هذا وكان مسؤول كبير في الحكومة اليونانية قد قال في وقت سابق، إن نائب وزير الخارجية الليبي وصل إلى أثينا الأحد، وذلك كي يسلم رسالة من معمر القذافي لرئيس الوزراء اليوناني.

وتأتي الزيارة بعد أن أجرى رئيس الوزراء اليوناني اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الليبي، البغدادي المحمودي، يوم السبت، حول تطورات الأوضاع في ليبيا.

كما قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "طلبت الحكومة الليبية إرسال مبعوث يحمل رسالة إلى رئيس الوزراء جورج باباندريو، ولهذا حضر المبعوث إلى أثينا."

رئيس وزراء اليونان يحادث نظراءه القطري والتركي والليبي

وبالإضافة إلى القذافي، كان باباندريو قد تحدث هاتفيا أيضا مع رئيس وزراء قطر، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يوم السبت، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون يوم الجمعة.

هذا وقال مصدر أمني في مطار جربة التونسي في وقت سابق الأحد، إن العبيدي عبر الحدود إلى تونس في طريقه إلى المطار القريب من الحدود، مضيفا أنه ليس في زيارة رسمية لتونس، ولم يجر أي اتصال مع المسؤولين التونسيين. 

وعمل العبيدي رئيسا للوزراء تحت حكم القذافي في أواخر السبعينات، وتولى بعد ذلك رئاسة مؤتمر الشعب العام أو البرلمان، ويتولى حاليا منصب وزير الدولة للشؤون الأوروبية.

وتقول اليونان إنها لن ترسل أي طائرات حربية أو تشارك في ضربات جوية ضد أهداف ليبية، لكن الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي أتاحت للقوات الامريكية والاوروبية استخدام قاعدة سودا العسكرية الواقعة في جزيرة كريت، وثلاث قواعد جوية أخرى.

التعليقات