القذافي يبعث رسالة لأوباما

قالت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء إنّ العقيد الليبي معمر القذافي بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في أعقاب الانسحاب الأميركي من الائتلاف "الاستعماري الصليبي" ضد ليبيا.

القذافي يبعث رسالة لأوباما

 قالت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء إنّ العقيد الليبي معمر القذافي بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في أعقاب الانسحاب الأميركي من الائتلاف "الاستعماري الصليبي" ضد ليبيا.

ولم تذكر المزيد من التفاصيل. ولعبت الولايات المتحدة دورا قياديا في تنسيق وتنفيذ الضربات الجوية عندما فوضت الامم المتحدة باجراء عسكري في 17 مارس اذار ضد قوات القذافي التي تهاجم المدنيين.

إلى ذلك، أعلن مسؤول أميركي أمس الثلاثاء، أن مبعوثا أميركية وصل إلى بنغازي في محاولة للتعرف على المعارضة الليبية، وبحث الطريقة التي يمكن بها للولايات المتحدة أن تساعدها في الوفاء بحاجاتها المالية، فيما لا تزال الولايات المتحدة تجمع معلومات عن المعارضة وأهدافها.

وتعكس زيارة كريس ستيفنز، النائب السابق لرئيس البعثة في السفارة الأمريكية في طرابلس، جهود الولايات المتحدة لتعميق اتصالاتها مع المعارضة المسلحة التي تقاتل قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال المسؤول الأمريكي: "إنه (المبعوث) هناك للتعرف على أعضاء المجلس الوطني الانتقالي"، وأضاف، أن ستيفنز سيحاول التعرف على نوع النظام السياسي الذي تعتزم المعارضة إقامته، وكيفية مساعدة المجلس الوطني الانتقالي على دفع المستحقات المالية في ظل العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.  وتابع، "نقر بأن المجلس الوطني الانتقالي يحتاج إلى الأموال لمواصلة عمله، وسنبحث السبل التي نستطيع من خلالها مساعدته، وقال إن الفكرة تدور حول بحث القيام بذلك "من خلال المجتمع الدولي، مع أخذ التحديات التي تمثلها العقوبات في الاعتبار".

في سياق متصل، قال حلف شمال الاطلسي اليوم إنه  يواصل الضغط بهجماته الجوية على ليبيا على الرغم من استخدام قوات العقيد معمر القذافي للدروع البشرية في قتالها مع المعارضة. وقال الحلف الذي اتهمه القائد العسكري للمعارضة بالبطء في الامر بشن ضربات جوية انه لم يخفض من هجماته.

وقالت كارمن روميرو المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي إن مصراتة - المدينة الوحيدة الكبرى في الغرب الليبي التي لم تسترد قوات القذافي السيطرة عليها- ما زالت تمثل أولوية قصوى. وأضافت:  "الموقف على الارض يتطور دائما. قوات القذافي تغير تكتيكاتها باستخدام مركبات مدنية واخفاء الدبابات في مدن مثل مصراتة واستخدام دروع بشرية للاختباء وراءها."

وتابعت انه على الرغم من ذلك "لم يخفت ايقاع عملياتنا ولم يتغير هدف ولا موقع ضرباتنا."

واتهم قائد قوات المعارضة في وقت سابق الحلف الغربي بالبطء الشديد في حماية المدنيين في مصراتة التي تواجه هجمات يومية من دبابات وقناصة الجيش الليبي.

كما أكدت روميرو موقف الحلف الذي أعلن أنه دمر 30 في المئة من القدرة العسكرية للقذافي.

التعليقات