"الجمعة العظيمة" دامية في سورية

عشرات القتلى وأنباء تتحدث عن 88 قتيلا وعشرات الجرحى بعضهم في حالة الخطر * الاحتجاجات تعم بلدات في محيط دمشق وحمص ودرعا وبانياس والقامشلي والسلمية والكسوة واللاذقية

ارتفعت حصيلة شهداء احتجاجات يوم "الجمعة العظيمة" التي اندلعت في جميع أنحاء سورية إلى قرابة 90 قتيلا، في حين وصفت إصابة بعض الجرحى بأنها خطرة جدا.
 
ونقلت "رويترز" عن لجنة التنسيق المحلية قائمة بأسماء 88 شخصا قالت إنهم قتلوا في مناطق تمتد من ميناء اللاذقية حتى حمص وحماة ودمشق وقرية إزرع الجنوبية، في حين قالت منظمة العفو الدولية الجمعة إن 75 شخصا قتلوا أثناء قمع الاحتجاجات.
 
وقالت المنظمة الدولية إن حصيلة القتلى تجعل يوم الجمعة الأكثر دموية في الاحتجاجات الجماهيرية التي تتواصل منذ خمسة أسابيع.
 
ونقل عن ناشط من مدينة حمص التي شهدت مصادمات هي الأعنف في البلاد إن أكثر من 100 محتج جرحوا وإن الكثير منهم في حالة خطرة. 
 
وجاءت المظاهرات بعد يوم من مرسوم ألغى حالة الطوارئ وقعه الرئيس السوري بشار الأسد، الذي قالت "هيومن رايتس ووتش" إن أمامه فرصة لإثبات "نواياه الصادقة في الإصلاح"، بينما دعاه ناشطون ينسقون الاحتجاجات إلى إنهاء احتكار حزب البعث للسلطة.
 
وشملت المظاهرات بلدات في محيط دمشق، ومدن حمص وسط البلاد ودرعا وبانياس والقامشلي والسلمية والكسوة واللاذقية ومناطق أخرى، ورفعت لافتات تطلب بإسقاط النظام، في يومِ احتجاج أطلق عليه "الجمعة العظيمة".
 
وسقط أغلب القتلى في إزرع بمحافظة درعا وحمص والمعضمية ودوما وداريا ودرعا والقابون وبرزة والحجر الأسود وزملكا وحرستا.
 
 
 

في المقابل، قال مصدر سوري مسؤول مساء أمس، الجمعة، إن 8 اشخاص قتلوا وجرح 28 آخرون، بينهم عسكريون، في هجوم مسلح على مديرية منطقة ازرع ونقطة عسكرية في محافظة درعا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن المصدر قوله "إن مجموعة من الأشخاص، بينهم مسلحون اندفعوا بعد ظهر الجمعة من الطرف الشمالي لمدينة ازرع بريف درعا، مستخدمين الدراجات النارية والسيارات وتوجهوا نحو وسط المدينة" حيث "هاجموا عناصر الحراسة في مديرية منطقة ازرع بالحجارة ثم قام بعضهم بإطلاق الأعيرة النارية".

وقال إن عناصر الجيش تصدت لهم "وردوا على مصادر النيران، فلاذت المجموعة بالفرار، مضيفا أن "بعض الملثمين" يستقلون سيارة مدنية "كانت في مؤخرة المجموعة...فتحوا النار بشكل عشوائي، ما أدى إلى مقتل ثمانية اشخاص وجرح 28 آخرين من المجموعة ومن عناصر الجيش".

وذكرت سانا أن "مجموعة إجرامية مسلحة اعتدت على موقع عسكري" في بلدة المعضمية في ريف دمشق، "فتصدت لها عناصر الموقع، ما أدى إلى وقوع إصابات".


التعليقات