غارديان: إيران تساعد سورية في قمع المتظاهرين

نقلت صحيفة الغارديان، اليوم الاثنين، عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة السورية دمشق أن إيران تساعد النظام السوري على قمع المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية

غارديان: إيران تساعد سورية في قمع المتظاهرين
نقلت صحيفة الغارديان، اليوم الاثنين، عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة السورية دمشق أن إيران تساعد النظام السوري على قمع المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.

وقالت الصحيفة إن دبلوماسياً غربياً في دمشق وصفته بالبارز "وسّع التأكيدات التي جاءت لأول مرة على لسان مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض، بأن إيران تقدم المشورة لحكومة الرئيس بشار الأسد حول كيفية سحق المعارضة".

وكان مسؤولو البيت الأبيض زعموا الشهر الماضي أن إيران تقدم مساعدات للنظام السوري للتعامل مع الاحتجاجات، ولا سيما اعتراض أو عرقلة الانترنت والهاتف المحمول ووسائط الاتصال بين المتظاهرين والعالم الخارجي، لكنهم لم يقدموا أدلة دامغة تدعم هذه المزاعم.

وأضافت الصحيفة أن الدبلوماسي الغربي الذي لم تكشف عن هويته "أشار إلى زيادة كبيرة منذ بداية الاحتجاجات في منتصف آذار/ مارس الماضي في عدد الموظفين الإيرانيين في سوريا، حيث تكثفت الأسبوع الماضي الاعتقالات الجماعية في مداهمات على المنازل مماثلة لتلك التي ساعدت على سحق إيران للثورة الخضراء عام 2009".

ونسبت إلى الدبلوماسي الغربي قوله "إن طهران رفعت مستوى الدعم التقني ودعم العناصر من قبل الحرس الثوري الإيراني لتعزيز قدرة سوريا على التعامل مع المتظاهرين، جراء قلق النظام الإيراني من فقدان حليفه الأكثر أهمية في العالم العربي وقناته الهامة لتمرير الأسلحة إلى حزب الله في لبنان".

وقالت الغارديان إن دبلوماسيين ونشطاء زعموا أن الدعم الإيراني للنظام السوري يتضمن المساعدة في مراقبة الاتصالات عبر الانترنت مثل سكاي بي المستخدم على نطاق واسع من قبل شبكة الناشطين، وطرق السيطرة على الحشود، وتوفير المعدات مثل الهراوات وخوذات شرطة مكافحة الشغب.

وأضافت أن سوريا نفت أن تكون سعت أو أنها تتلقى المساعدة من إيران لإخماد الاحتجاجات، فيما شددت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان على الدور الرئيسي الذي تلعبه سوريا في معارضة إسرائيل والولايات المتحدة، وحثت القوى المعارضة في البلاد على القبول بحل وسط بشأن الإصلاح السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمات حقوق الإنسان تشير إلى اعتقال أكثر من 7000 شخص ومقتل أكثر من 800 شخص منذ بدء الاحتجاجات، من بينهم 50 شخصاً خلال يوم التحدي يوم الجمعة الماضي، فيما تردد بأن متظاهرين اثنين قُتلا خلال تجمع حاشد في مدينة دير الزور الواقعة بشرق البلاد الليلة الماضية.

التعليقات