سورية: الدبابات تقصف حي باب عمرو في حمص

نقلت "رويترز" عن ناشط حقوقي في مدينة حمص السورية قوله إن دبابات الجيش السوري قصفت اليوم الاربعاء حي باب عمرو السكني في ثالث أكبر مدينة سورية

سورية: الدبابات تقصف حي باب عمرو في حمص

قال ناشط حقوقي في حمص لوكالة "رويترز" إن دبابات الجيش السوري قصفت منطقة سكنية في ثالث أكبر مدينة في سوريا، اليوم الأربعاء، والتي أصبحت من أكبر المراكز السكانية تحديا لحكم الرئيس بشار الأسد.

وقال نجاتي طيارة إن حمص تهتز بأصوات الانفجارات من قصف الدبابات والاسلحة الالية الثقيلة في حي بابا عمرو.

وأستجاب الأسد في البداية للاحتجاجات التي تعد اخطر تحد لحكمه الممتد منذ 11 عاما بتقديم وعود باجراء اصلاحات. ومنح الجنسية لعدد كبير من الأكراد بعد أن كانوا محرومين منها وفي الشهر الماضي ألغى حالة الطوارئ المطبقة منذ 48 عاما.

لكنه ايضا أرسل الجيش لسحق المعارضة في درعا التي انطلقت منها شرارة المظاهرات للمرة الاولى في 18 مارس -  آذار ثم الى مدن أخرى موضحا أنه لن يجازف بفقد السيطرة المحكمة التي تتمتع بها عائلته العلوية على سوريا منذ 41 عاما.


وقالت الناشطة الحقوقية سهير الاتاسي إن مظاهرة اندلعت يوم أمس الثلاثاء في حمص على الرغم من الحملة الأمنية المكثفة بعد أن اقتحمت الدبابات عدة أحياء يوم الأحد ومقتل ثلاثة مدنيين.

وقالت لرويترز إن النظام يلعب بورقة خاسرة بإرساله دبابات إلى المدن ومحاصرتها. وأضافت أن السوريين رأوا دم ابناء وطنهم يسفك وأنهم لن يعودوا أبداً إلى ما كانوا عليه.

وقالت جماعة حقوقية إن القوات السورية أفرجت عن 300 شخص اعتقلوا في بانياس وتمت اعادة الخدمات الأساسية في المدينة الساحلية التي اقتحمتها الدبابات الاسبوع الماضي.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان أمس الثلاثاء إنه تمت اعادة المياه والاتصالات والكهرباء للمدينة، لكن الدبابات ما زالت موجودة في الشوارع الرئيسية. وأضاف المرصد أن 200 شخص بينهم زعماء للاحتجاجات الداعية للديمقراطية مازالوا في السجن.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد، إن عشرات ممن أفرج عنهم تعرضوا لضرب مبرح واهانات وأن هناك دبابة في الميدان الذي تقام به المظاهرات.

التعليقات