الجيش السوري يدخل جسر الشغور وقلق دولي إزاء الوضع الإنساني

سانا: مقتل جندي سوري وإصابة أربعة آخرون في اشتباكات مع عناصر التنظيمات المسلحة

الجيش السوري يدخل جسر الشغور وقلق دولي إزاء الوضع الإنساني

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن حشوداً عسكرية تنتشر حول جبل الزاوية في محافظة ادلب تمهيداً للقيام بعملية، بعد دخول الجيش السوري أحياء في مدينة جسر الشغور.

وأبلغ رامي عبد الرحمن مدير المرصد يونايتدبرس انترناشنال اليوم الأحد "أن الجيش السوري دخل إلى أحياء في مدينة جسر الشغور، ووردتنا معلومات من سكان محليين بأنهم شاهدوا سحباً من الدخان وأصوات انفجارات ورشاشات ثقيلة ومروحية عسكرية تحلق من صباح اليوم في سماء المدنية، وسقوط شهداء".

وقال "إن هؤلاء السكان ابلغوا المرصد أن قوات كبيرة من الجيش تنتشر حول جبل الزاوية وبعض القرى المجاورة، تمهيداً للقيام بعملية عسكرية في المنطقة".

وأضاف عبد الرحمن "أن تدفق النازحين استمر إلى القرى المجاورة للحدود التركية وإلى داخل تركيا، وفاق عددهم، حسب سكان محليين، الرقم الذي اعلنت عنه الحكومة التركية وبلغ نحو 5000 نازح".

واشار إلى "أن مدناً سورية من بينها إدلب وحماة وديرالزور وحمص واللاذقية ودرعا شهدت مظاهرات مسائية أمس، وسُمع اطلاق نار كثيف جداً وأصوات انفجارات استمرت إلى ما بعد منتصف الليل في عدة أحياء من مدينة اللاذقية، ولم ترد أنباء حتى الآن عن سقوط ضحايا".

وقال عبد الرحمن "إن عدد الشهداء وصل إلى أكثر من 1626 شخصاً منذ اندلاع الثورة قبل نحو ثلاثة أشهر، من بينهم 1289 مدنياً والباقي من الجيش وقوى الأمن، وسقط معظمهم في محافظة درعا".

في المقابل، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن اشتباكات عنيفة وقعت اليوم الأحد بين وحدات من الجيش السوري و"تنظيمات مسلحة" في مدينة جسر الشغور، في محافظة إدلب، أدت الى مقتل اثنين من هذه التنظيمات واعتقال الكثير منها.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان وحدات من الجيش العربي السوري دخلت اليوم مدينة جسر الشغور وقامت بتطهير المشفى الوطني من عناصر التنظيمات المسلحة. 

وأضافت أن وحدات الجيش دخلت المدينة بعد تفكيك متفجرات وحشوات ناسفة من الديناميت زرعتها التنظيمات المسلحة على الجسور والطرقات، وأن اشتباكات شديدة بين وحدات الجيش وعناصر "التنظيمات المسلحة" في محيط جسر الشغور وداخلها أدت إلى مقتل اثنين من عناصر التنظيمات المسلحة وألقت القبض على أعداد كثيرة منهم وضبطت أسلحة رشاشة بحوزتهم.

ولم تشر الوكالة ما اذا كان وقعت اصابات بين صفوف الجيش.

وكان التلفزيوي السوري الرسمي أعلن الجمعة عن بدء الجيش عملية عسكرية في جسر الشغور، بناء على مناشدة أهالي المدينة لإعادة الهدوء والأمن إلى المدينة، بعد مقتل 120 رجل أمن على أيدي "الجماعات المسلحة".

الجيش السوري يدخل جسر الشغور وقتلى في المواجهات

قتل جندي سوري وأصيب أربعة آخرون في اشتباكات مع عناصر التنظيمات المسلحة التي قتل اثنان منهم وألقي القبض على أعداد كبيرة وضبطت أسلحة رشاشة بحوزتهم في مدينة جسر الشغور التي دخلها الجيش السوري اليوم.

وقالت وكالة الانباء السورية " سانا " إن وحدات من الجيش قامت بتطهير المستشفى الوطني من عناصر التنظيمات المسلحة.

وأضافت أن  وحدات الجيش دخلت المدينة بعد تفكيك متفجرات وحشوات ناسفة من الديناميت زرعتها التنظيمات المسلحة على الجسور والطرقات" وأن "اشتباكات شديدة جرت بين وحدات الجيش وعناصر التنظيمات المسلحة في محيط جسر الشغور وداخلها ".

وذكرت "سانا" أن أهالي قرية الكسير في جسر الشغور نفوا لوسائل الإعلام تعرض الجيش لهم" مضيفا أنهم "استقبلوه بالورود والأرز".

التعليقات