مبعوث الرئيس السوري يصل تركيا "البلد الشقيق"

وصل مبعوث الرئيس السوري بشار الأسد اللواء حسن تركماني، على رأس وفد سوري يضم نائب وزير الخارجية عبد الفتاح عمورة، اليوم الأربعاء، إلى أنقرة في زيارة يلتقي خلالها مسؤولين أتراك بينهم رئيس الحكومة رجب طيّب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو.

مبعوث الرئيس السوري يصل تركيا

وصل مبعوث الرئيس السوري بشار الأسد اللواء حسن تركماني، على رأس وفد سوري يضم نائب وزير الخارجية عبد الفتاح عمورة، اليوم الأربعاء، إلى أنقرة في زيارة يلتقي خلالها مسؤولين أتراك بينهم رئيس الحكومة رجب طيّب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو.

وأفادت وسائل إعلام تركية أن تركماني وصل أنقرة على رأس وفد يضم نائب وزير الخارجية السوري، ونقلت عنه قوله للصحافيين عند وصوله أنه سيناقش العلاقات الثنائية بين بلاده وتركيا التي وصفها بـ "البلد الشقيق" ويهنئ اردوغان على فوزه في الانتخابات الأخيرة.

واعتبر المبعوث السوري أن السوريين الذين فروا من العنف الحاصل في بلادهم، إلى تركيا هم "ضيوف" فيها.

وكان وزير الخارجية التركي قال اليوم الأربعاء إن رئيس الوزراء سيلتقي تركماني في وقت لاحق اليوم، مجدداً التأكيد بأن بلاده لن تغلق حدودها أمام اللاجئين السوريين.

وكانت وكالة أنباء الأناضول التركية قد ذكرت في وقت سباق أن مبعوث الأسد اللواء حسن تركماني سيزور أنقرة للقاء المسؤولين الأتراك وبينهم داوود اوغلو الذي يتوجه ظهر اليوم إلى إقليم هتاي الجنوبي للوقوف على أحوال اللاجئين السوريين.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت تركيا ستسمح بدخول المزيد من اللاجئين السوريين بحال تجاوز عددهم العشرة آلاف قال داوود أوغلو إنه "من غير المعقول أم نغلق أبوابنا أمام أخواننا السوريين، وقد أوضح رئيس الوزراء أردوغان هذه المسألة جيداً، فبالنسبة لنا يتشارك الشعبان التركي والسوري مستقبلاً ومصيراً مشتركاً".

وقال إنه سيجتمع مع سفراء تركيا في الشرق الأوسط لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة وسوريا، فيما كانت الوكالة قد اشارت إلى تأجيل الاجتماع إلى الخميس.

وكانت صحيفة "زمان" التركية ذكرت ان الاجتماع لن ينحصر بسفراء تركيا في الشرق الأوسط بل سيشارك فيه أيضاً سفراؤها في برلين ولندن وباريس وواشنطن وممثليها الدائمين في الأمم المتحدة في نيويورك ومكتب الأمم المتحدة في جنيف وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

كما حذر داوود أوغلو من أن تصعيد العنف في سوريا قد يجبر المزيد من السوريين على مغادرة بلادهم، وقال إنه لا يمكن تفادي ذلك إلا في حال لبت الحكومة السورية مطالب شعبها.

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان طالب أمس الثلاثاء الأسد في اتصال هاتفي بوقف العنف في سوريا، ووضع جدول زمني لتنفيذ الإصلاحات التي دعا لتطبيقها فوراً.

وقال مسؤول تركي ان عدد اللاجئين السوريين الآتين إلى تركيا بلغ 8538 شخصاً بينهم 1740 رجلاً و2247 إمرأة و4551 طفلاً ومن بين المجموع هناك 64 تلقوا العلاج في مستشفيات تركية.

التعليقات