سورية: دوي انفجارات داخل الكلية الحربية بحمص

9-11 قتيلا في "جمعة أحفاد خالد" ومظاهرات في حمص وحلب ودمشق وإدلب واللاذقية والقامشلي والحسكة ودرعا وإنخل وطفس

سورية: دوي انفجارات داخل الكلية الحربية بحمص
قال شهود عيان إنهم سمعوا فجر اليوم، السبت، دوي انفجارات داخل الكلية الحربية بمدينة حمص السورية، في حين قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن تسعة أشخاص قتلوا في "جمعة أحفاد خالد" التي خرج فيها أكثر من 1.2 مليون متظاهر وفق الناشطين.
 
وفيما تحدثت "الجزيرة" عن 9 قتلى سقطوا في "جمعة أحفاد خالد"، قالت "رويترز" إن عدد القتلى وصل إلى 11 قتيلا.
 
وقال سكان وشهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارين خلال الليل قادميْن من داخل الكلية الحربية السورية في مدينة حمص.
 
وأضافت المصادر أنه ُسمع صوت إطلاق نار كثيف، وشوهدت سيارات إسعاف تتجه نحو المجمع في منطقة الوعر القديمة بالمدينة، بينما شوهد دخان يتصاعد من داخل المبنى.
 
كما أفاد ناشطون سوريون أن دوي انفجارات وطلقات نارية سمعت فجر السبت في بعض شوارع مدينة جبلة ولاسيما في جب الجويخة وحارة الدريبة وحارة الغزي، وتزامن ذلك مع انتشار كثيف للقوى الأمنية في المدينة. 
وأفاد الناشطون أن مدينة إدلب تشهد بدورها إطلاق نار كثيف وحملات دهم تنفذها عناصر أمنية.

في الأثناء قالت لجان التنسيق المحلية إن تسعة أشخاص قتلوا في "جمعة أحفاد خالد"، التي شهدت كبرى في حماة ودير الزور وحمص.
 
وتحدث رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن عن 550 ألفا تظاهروا في دير الزور وعن 650 ألفا آخرين تظاهروا في حماة التي تشهد أكبر التجمعات منذ بدء الاحتجاجات، وقُتِل فيها اليوم متظاهران طعنا، حسب رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عبد الكريم الريحاوي.

وقال ناشطون أيضا إن مظاهرة خرجت في محيط الحرم الجامعي في حلب، اعتبرها رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق سمير نشار تطورا نوعيا بسبب القوة الاقتصادية والثقل الثقافي والسياسي لمدينةٍ يراهن النظام -كما قال- على حيادها بإخفاء المظاهر العسكرية ونشر كثير من الشبيحة والأمن أمام مدينتها الجامعية ومساجدها.

كما خرجت في دمشق مظاهرة في حي الميدان، وتدفق آلاف المحتجين من ثلاثة مساجد في منطقة الحجر الأسود في أطراف العاصمة.

وانتشر الأمن والجيش بكثافة في أحياء ركن الدين والقابون، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي قال إن حي ركن الدين عزل تماما.
 

وعن بقية المدن تحدث الناشطون عن مظاهرات تفاوتت أعداد المشاركين فيها في اللاذقية (غرب) والقامشلي والحسكة والميادين (شمال شرق) ودرعا وإنخل وداعل وطفس ومدينة القرية بالسويداء (جنوب) والكسوة وعربين في ريف دمشق، وإدلب (شمال غرب).

التعليقات