سوريا: سقوط قتلى وحملات اعتقال... والعربي يصل السبت

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 12 شخصاً قُتلوا، فيما اعتقلت الأجهزة الأمنية عشرات الناشطين في مناطق عدة في سوريا اليوم الأربعاء.

سوريا: سقوط قتلى وحملات اعتقال... والعربي يصل السبت

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 12 شخصاً قُتلوا، فيما اعتقلت الأجهزة الأمنية عشرات الناشطين في مناطق عدة في سوريا اليوم الأربعاء.

وقال المرصد المعارض ومقرّه بريطانيا، في بيانات إن 10 أشخاص، لم يذكر هوية أي منهم، قتلوا بمحافظة حمص، فيما قتل اثنان آخران، لم يسمهما، بمحافظة إدلب برصاص الأمن السوري. وأضاف أن "إطلاق الرصاص الكثيف استمر في عدة أحياء من حمص، وشهد حي باب الدريب قصفاً بالرشاشات الثقيلة وشوهدت أعمدة الدخان الأسود تتصاعد من أحد الأبنية، كما وصلت تعزيزات عسكرية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة وشاحنات محملة بالجنود الى مشارف المدينة".

وأضاف أن "الإتصالات الأرضية قُطعت عن كافة أحياء حمص وشوهدت سيارات الإسعاف تجول بكثافة في شوارع المدينة، واستُخدمت الرشاشات الثقيلة في محيط جامع خالد بن الوليد في حي الخالدية". وقال المرصد المعارض إن "جهازاً أمنياً اعتقل يوم أمس الثلاثاء النشطاء في الحراك الشعبي بمدينة دير الزور، محمود الجاسم وأحمد الجاسم وفياض الشيخ وجاسم الدبش والشيخ صالح الخيزران إمام وخطيب مسجد قباء في حي الجورة، الذين كانوا متوارين عن الأنظار في مدينة الحسكة".

وأضاف أن الأجهزة الأمنية نفّذت مساء أمس، حملة إعتقالات في أحياء الجورة والموظفين والحويقة أسفرت عن إعتقال 53 شخصاً، لم ذكر هوياتهم. وطالب المرصد السلطات السورية بـ "الإفراج الفوري وغير المشروط عن هؤلاء النشطاء وكافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية، إحتراماً لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقّعت وصادقت عليها".

العربي يصل دمشق السبت...

قال مسؤول في جامعة الدول العربية إن أمين عام الجامعة نبيل العربي سيزور العاصمة السورية دمشق السبت المقبل، وذلك بعدما كانت سوريا طلبت تأجيل زيارته التي كانت مقررة اليوم الأربعاء.

ونقل موقع "الأهرام" عن نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي قوله إنه تم تحديد موعد الزيارة السبت المقبل بناءً على اتصال هاتفي بين الأمين العام للجامعة العربية، ووزير الخارجية السوري وليد المعلم، كما أن الأمين العام استقبل اليوم مندوب سوريا لدى الجامعة السفير يوسف أحمد وتباحثا حول الزيارة. وكانت سوريا قالت أمس إنها طلبت من العربي تأجيل الزيارة "لأسباب موضوعية أبلغ بها" من دون أن تقدم المزيد من التفاصيل.

وذكرت صحيفة "الشروق" المصرية اليوم ان قرار الحكومة السورية بعدم استقبال العربي أتي على خلفية استقباله وفداً من المعارضة السورية بالقاهرة أمس الثلاثاء. وكانت تقارير إعلامية أشارت الى ان العربي سيحمل معه إلى سوريا مبادرة لحلّ الأزمة في البلاد التي تشهد منذ آذار/مارس الماضي تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد وأعمال عنف تتهم السلطات جماعات مسلحة بالوقوف خلفها.

فرنسا: تأجيل زيارة العربي دليل على رفض المبادرة العربية

انتقدت فرنسا اليوم الأربعاء، طلب السلطات السورية تأجيل زيارة أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي إلى دمشق، واعتبرتها "دليلاً جديداً" على رفض النظام السوري لإجراء أي حوار مع شعبه ومع شركائه في جامعة الدول العربية.

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً قالت فيه إنها "تأسف بشدة من قرار السلطات السورية تأجيل زيارة أمين عام جامعة الدول العربية إلى أجل غير محدد"، معتبرة أن التأجيل يقدم "دليلاً جديداً على إنغلاق النظام السوري ورفضه إجراء أي حوار مع شعبه ومع شركائه في الجامعة العربية".

وأضافت أن طلب تأجيل الزيارة "يظهر مرة جديدة أن بشار الأسد يرفض الإستماع إلى من ينصحوه بوضع حدّ للقمع والعودة إلى المنطق في وقت تجري فيه عملية دامية أخرى في حماه".

وشددت الخارجية الفرنسية على ضرورة زيادة الضغط الدولي وتحمل كافة أعضاء مجلس الأمن الدولي مسؤولياتهم.

وقالت إنه تجري محادثات على المستوى الأوروبي لفرض جولة سابعة من العقوبات على سوريا، بهدف فرض قيود على من يدير القمع في سوريا وتخفيض الموارد التي تستخدم في العنف.

وكان نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي، قال اليوم إن زيارة العربي حددت يوم السبت المقبل بعد اتصال بينه وبين وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

التعليقات