هل هناك صفقة تبادل أسرى أخرى؟

قالت مصادر مصرية إن اتصالات تجرى بين القاهرة وتل أبيب للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى

هل هناك صفقة تبادل أسرى أخرى؟
قالت مصادر مصرية إن اتصالات تجرى بين القاهرة وتل أبيب للتوصل إلى صفقة تبادل بين الجاسوس الإسرائيلي إيلان جرابيل مقابل 81 سجيناً مصرياً في السجون الإسرائيلية.
 
ونقل عن مصادر وصفت بـ"المطلعة" قولها إن "إن الصفقة وصلت بالفعل إلى مرحلة متقدمة"، مضيفة: "إنه طبقاً للتفاصيل ستقوم مصر بالإفراج عن (جرابيل) مقابل أن تفرج إسرائيل عن الـ81 مصريا الموجودين في سجونها".
 
وقال السفير محمد عاصم، سفير مصر السابق في إسرائيل، لصحيفة "المصري اليوم" إن نجاح صفقة الجندي الإسرائيلي شاليط والاعتذار الإسرائيلي لمصر عن مقتل عدد من الجنود المصريين على الحدود بنيران إسرائيلية، بالإضافة إلى الحديث عن صفقة التبادل المصرية الإسرائيلية "تعبر عن الدبلوماسية الهادئة لمصر".
 
وأضاف "في الوقت الذي نجد فيه توتراً على الحدود المصرية ــ الإسرائيلية وقضية المتهم بالجاسوسية (إيلان جرابيل) نشهد اليوم في إطار العمل السياسي الهادئ ظهور القوات المصرية لأول مرة في طابا، وأن إسرائيل تعتذر رسمياً لمصر".
 
وتابع "هذا لا يعني أن العلاقات وردية بين مصر وإسرائيل، حيث تم إلغاء الاحتفالات بمولد أبو حصيرة". وأوضح أن كل هذه الأمور يتم التعامل معها بعيداً عن الأضواء لتحقيق نتائج تحفظ لمصر كرامتها.
 
ورداً على سؤال حول التوقعات بشأن رد فعل الرأي العام المصري بشأن صفقة جرابيل، قال "لا يمكن التنبؤ باتجاهات الرأي العام الداخلي في مصر"، مضيفاً: "نحن الآن في مرحلة ما بعد مبارك، وهي مرحلة تتسم بالغضب الثوري، حيث لم ننتقل بعد إلى المرحلة الجديدة التي لاتزال جنيناً في مراحل التكوين".

التعليقات