العراق: 60 قتيلا و250 جريحا في 29 هجوما

الهجمات استهدفت 12 بلدة ومدينة في العراق قبل أسابيع من انعقاد القمة العربية في بغداد.. * الداخلية العراقية تتهم "القاعدة"..

العراق: 60 قتيلا و250 جريحا في 29 هجوما
قتل 60 عراقيا، وأصيب حوالى 250، في 29 تفجيرا وهجوما استهدفت 12 بلدة ومدينة بينها بغداد، وفي محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك وبابل ونينوى، وذلك قبل أسابيع من انعقاد القمة العربية في بغداد في 29 آذار المقبل.
 
إلى ذلك، أعلنت الحكومة العراقية، في بيان، أنها ستبدأ اليوم إيفاد خمسة من وزرائها لتوجيه دعوات رسمية إلى الزعماء العرب لحضور القمة.
 
وأنهت أعمال العنف أسابيع من الهدوء النسبي وسط المساعي لاحتواء أزمة سياسية تفجرت بعد اتهام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بقيادة "فرق موت".
 
وأشارت مصادر أمنية إلى مقتل 60، وإصابة حوالي 250، في 29 هجوما، نتجت من 16 سيارة و8 عبوات وأربع هجمات مسلحة وقذيفة واحدة في بغداد ومحافظات صلاح الدين وديالى وكركوك وبابل ونينوى.
 
وانطلق اليوم الدموي بانفجار سيارة في حي الكرادة في بغداد، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 27. ووقع انفجاران آخران في الكرادة، أحدهما بسيارة، أسفر عن مقتل شخص.
 
وفي الكاظمية قتل 6 أشخاص، وأصيب العشرات بانفجار سيارة. وقتل ستة وأصيب ثلاثة في هجوم بأسلحة كاتمة للصوت استهدف دورية للشرطة عند جسر الصرافية في الاعظمية.
 
وقالت الشرطة إن انفجار سيارة استهدف دورية في حي المنصور، ما أسفر عن مقتل شخصين. وانفجرت عبوتان في حي الدورة، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة تسعة. وأصيب خمسة في انفجار عبوة في منطقة التاجي.
 
وفي أضخم هجوم خارج العاصمة، قتل 7 أشخاص، وأصيب 33، بانفجار سيارة في بلدة بلد شمال بغداد.
 
وفي صلاح الدين، أعلن مدير صحة المحافظة رائد الجبوري أن ثمانية أشخاص قتلوا، وأصيب 56، في هجمات بأربع سيارات وأسلحة رشاشة استهدفت خمس مناطق. وقتل ستة وأصيب 11 في خمس هجمات في محافظة ديالى.
 
وفي كركوك، أصيب 25 بانفجار سيارتين وسط المدينة استهدفتا دوريات للشرطة. وقتلت طفلة وأصيب 85، معظمهم من تلامذة مدرسة، في انفجار سيارة قرب مدرسة ابتدائية في بلدة المسيب جنوب بغداد. وقتل شخص جراء سقوط قذيفة هاون في حي الثورة غرب الموصل.
 
وقال رئيس البرلمان أسامة النجيفي، في بيان، إن التفجيرات "تهدف إلى إذكاء نار الفتنة بين أبناء الشعب العراقي، وترمي إلى إفشال عقد القمة العربية والمؤتمر الوطني العام". ورأى أنها "تعطي إشارة واضحة إلى ضلوع جهات خارجية تحاول تصدير مشاكلها الداخلية إلى العراق".
 
وسارعت وزارة الداخلية إلى اتهام تنظيم القاعدة بالوقوف وراء هذه الهجمات.

التعليقات