علوني مُنِع من السفر رغم انتهاء محكوميته

وقال علوني في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن الأسباب التي قدمتها السلطات لم تكن مقنعة ولا مستندة إلى القانون والدستور. وأضاف أنه بعد نهاية محكوميته مُنح جواز سفره مرتين وعادت السلطات لتسحبه منه مرتين، وتحدث عن تسويف متعمد يواجهه، مذكّرا بأنه قضى بالسجن أكثر من محكوميته الأصلية.

علوني مُنِع من السفر رغم انتهاء محكوميته


منعت السلطات الإسبانية مدير مكتب الجزيرة بإسبانيا تيسير علوني من السفر رغم انتهاء محكوميته قبل بضعة أيام، في قرار اعتبره خرقا للقانون والدستور الإسبانييْن، وقرر الطعن فيه.


وقال علوني في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن الأسباب التي قدمتها السلطات لم تكن مقنعة ولا مستندة إلى القانون والدستور.
وأضاف أنه بعد نهاية محكوميته مُنح جواز سفره مرتين وعادت السلطات لتسحبه منه مرتين، وتحدث عن تسويف متعمد يواجهه، مذكّرا بأنه قضى بالسجن أكثر من محكوميته الأصلية.


وتحدث علوني عن مسلسل بيروقراطي يواجهه منذ سنوات، إذْ كان يفترض أن تتلقى الشرطة تلقائيا أمرا من المحكمة بأن عليها رفع حظر السفر عنه بعد نهاية محكوميته، تماشيا مع الدستور والقانون، لكن المحكومية انتهت دون أن يُرفَع المنع.


وذكر علوني –الذي أنهى محكوميته مطلع هذا الأسبوع- أنه طلب من محاميه التوجه إلى المحكمة لرفع شكوى، لكنه توقع أن يستغرق الأمر من المحكمة أسابيع لتبت فيها "بسبب الإجراءات البيروقراطية المعقدة".


وقال مدير مكتب الجزيرة "لا يبدو أننا نعيش في بلد ديمقراطي".


وكانت المحكمة الوطنية أصدرت عام 2005 حكما بسجن علوني سبع سنوات بتهمة التعاون مع تنظيم إرهابي، لكن القضاء سمح بالعام الموالي بنقله إلى الإقامة الجبرية في بيته بعد اعتلال صحته.


وأبطلت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحكم قبل بضعة أسابيع، لكن القضاء الإسباني لم يعترف بالقرار.
 

التعليقات