صفقة إسرائيلية – مصرية لتبادل الأسرى

بحسب "الأهرام" فإن مفاوضات تجري لإطلاق سراح عودة ترابين مقابل 65 أسيرا مصريا

صفقة إسرائيلية – مصرية لتبادل الأسرى

نقلت "الأهرام" المصرية عن مصادر أمنية رفيعة المستوى تأكيدها أن صفقة مبادلة الجاسوس الإسرائيلي عودة ترابين بعدد من السجناء المصريين في إسرائيل سوف تدخل حيز التنفيذ خلال ساعات.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الشعب عن محافظة شمال سيناء عبدالله أبو جهامة قوله إن الجانب المصري تفاوض حاليا للإفراج عن أكبر عدد من السجناء الذين قد يتجاوز عددهم أكثر من63 مصريا.

ووصف أبو جهامة المفاوضات التي تجري بين مصر وإسرائيل بشأن الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي بالجادة، مشيرا إلى أن التباحث بين الجانبين لا يزال مفتوحا وفق مجموعة من المراحل لكنه لم يتم التوصل إلى صيغة نهائية بعد.

وأشارت إلى أن سفير إسرائيل لدى القاهرة يعقوب أميتاي تأخر يوما قبل قيامه بإجازته الأسبوعية للانتهاء من جولة المفاوضات الخاصة بإتمام الصفقة، طبقا لماذكرته مصادر مطلعة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن ترابين، من النقب، كان قد اعتقل قبل 12 عاما بتهمة التجسس لمصلحة تل أبيب وهو ينتمي إلي إحدي القبائل البدوية في سيناء وصحراء النقب، وتمكن الجيش الإسرائيلي من تجنيد والده سليمان بعد حرب1967 ليكشف عن تحركات خلايا المقاومة المصرية في أثناء حرب الاستنزاف. وفي كانون الأول/ يناير1990 هرب سليمان وعائلته إلى إسرائيل، وحصلوا على المواطنة الإسرائيلية، وأقاموا بمدينة رهط. فيما عاد ترابين إلى سيناء عام 1999 لزيارة أسرته في مدينة العريش وأبلغته السلطات المصرية بأنه شخص غير مرغوب فيه وحذرته من العودة مرة أخرى، لكنه عاد متسللا عبر الحدود، فألقي القبض عليه وبحوزته عملات إسرائيلية وجهاز اتصال، واتضح أنه حاول تجنيد زوج أخته المقيم في العريش للتجسس على التحركات العسكرية المصرية في سيناء على أن يكون هو حلقة الوصل بينه وبين الموساد الإسرائيلي. وينفذ ترابين حاليا حكما قضائيا بالسجن لمدة 25 عاما.
 

التعليقات