مظاهرات 6 أكتوبر: قتلى وجرحى في صفوف أنصار مرسي بنيران القوات الأمنية

ارتفعت أعداد القتلى الذين سقطوا في الاشتباكات بين أنصار الإخوان وقوات الأمن في مصر إلى 15 شخصا، إذ وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في القاهرة وفي مناطق في صعيد مصر.

مظاهرات 6 أكتوبر: قتلى وجرحى في صفوف أنصار مرسي بنيران القوات الأمنية

ارتفعت أعداد القتلى الذين سقطوا في الاشتباكات بين أنصار الإخوان وقوات الأمن في مصر إلى 15 شخصا، إذ وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في القاهرة وفي مناطق في صعيد مصر.

وقال خالد الخطيب، رئيس وحدة الرعاية الحرجة، إن 15 حالة وفاة، معظمهم بالقاهرة والجيزة، رُصِدَتْ حتى الآن، إضافة إلى 83 مصابا.

وكان مصدر طبي بمحافظة المنيا في صعيد مصر، قد أكد مقتل أربعة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بعد مناوشات بين المشاركين في مسيرة مناهضة للنظام الحاكم المؤقت وقوات الجيش والشرطة المتركزة في قرية دلجا.

وقامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين في دلجا باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، وإطلاق الرصاص بهدف منع اقتحامهم أماكن تمركز القوات.

واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في شارعي القصر العيني والتحرير، بعد محاولات من متظاهرين مؤيدين للرئيس المعزول اختراق الحاجز الأمني والوصول إلى ميدان التحرير.

وتمكنت قوات الأمن من منع مسيرة للإخوان في شارع التحرير بمنطقة الدقي من دخول ميدان التحرير، بعد أن تصدت لها عند كوبري قصر النيل.

وألقت قوات الأمن المكلفة بتأمين محيط ميدان التحرير القبض على نحو 200 شخص من جماعة الإخوان، في محاولات تجاوز القوات والوصول إلى ميدان التحرير.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الذي يضم جماعة الإخوان المسلمين وأحزابا إسلامية أخرى، قد دعا المصريين للخروج إلى الشوارع والميادين في الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر بين العرب وإسرائيل.

وخرجت مسيرات اليوم، الأحد، في عدة مناطق بالعاصة المصرية القاهرة، شارك بها بضعة آلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة والرافضين لما أسموه "الانقلاب العسكري"، ورفع المتظاهرون إشارة رابعة العدوية في مناطق حلوان بجنوب القاهرة، والمهندسين، والجيزة، ومنطقة شبرا، والزيتون.

وعززت قوات الأمن المصرية من إجراءاتها عند مداخل ميدان التحرير المختلفة، ووضعت عناصر الشرطة المدنية المدعومة بوحدات من الجيش والشرطة العسكرية في حالة استنفار قصوى .

وركبت بوابات إلكترونية لأول مرة على مداخل ميدان التحرير التي أغلقتها مدرعات الجيش تماما أمام حركة السيارات، حيث يقوم أفراد الشرطة المدنية بتفتيش الداخلين إلى الميدان تفتيشا دقيقا، وتُفْحَصُ كذلك هويات من يشتبه فيهم.

وصعد على المنصة الوحيدة التي أقيمت عند مداخل مجمع التحرير ضابط ذو رتبة رفيعة، ووجه بعض التعليمات الأمنية للمتواجدين في الميدان الذي ما زالت تتوافد عليه مجموعات من المتظاهرين الذين يحملون أعلام مصر وصور للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة.

وقامت مجموعات من المقاتلات المصرية، في وقت سابق اليوم، بعروض جوية في سماء الميدان.

وكان نشطاء وسياسيون وأحزاب قد دعوا الجماهير للنزول إلى الشارع للاحتفال بنصر أكتوبر، وذلك بالتزامن مع دعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر ضد ما أسمته الانقلاب العسكري.

وأغلقت قوات الجيش والشرطة عددا من الميادين الرئيسة، منها ميدان التحرير، وميدان رابعة العدوية، وميدان النهضة، وميدان مصطفى محمود أمام حركة السيارات.

وسمحت قوات الأمن لأعداد من المتظاهرين الذين توافدوا يحملون أعلام مصر وصورة الفريق عبد الفتاح السيسي بالدخول، بعد إخضاعهم للتفتيش الذاتي ومرورهم داخل البوابات الإلكترونية، خوفا من وجود أجسام غريبة أو معادن.

وشهد محيط وزارة الدفاع والطرق المؤدية إليها، والطرق الرئيسة التي تربط العاصمة بالمحافظات، كثافة أمنية وغلق جزئي أمام حركة المرور.

وكانت السلطات المصرية قد وجهت تحذيرا قويا من عواقب تنظيم مظاهرات احتجاج ضد الجيش الأحد. وتوعدت "بالحزم" في مواجهة ما وصفتها بمحاولات إثارة الفتن والمؤامرات.

ونقل عن أحمد المسلماني المستشار الاعلامي للرئيس المصري المؤقت اتهامه المتظاهرين الأحد بأنهم "يؤدون مهام العملاء" لدول أجنبية.

وكان الجيش المصري قد عزل مرسي، الرئيس المنتخب، في الثالث من يوليو/تموز الماضي بعد احتجاجات شعبية حاشدة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المسلماني قوله إن" المتظاهرين ضد الجيش في ذكرى النصر هم يؤدون مهام العملاء لا النشطاء ... وأنه لا يليق أبدا الانتقال من الصراع على السلطة الى الصراع مع الوطن."

ويقول المعارضون إنهم يحترمون الجيش المصري لكنهم يعترضون على قيادته الحالية التي يتهمونها بالتدخل في السياسة.

التعليقات