السيسي لا يستبعد الترشح للرئاسة، والرئيس يفوضه بعض اختصاصاته

أصدر الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، قرارا جمهوريا بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي بعض اختصاصات رئيس الجمهورية في شأن التعبئة العامة. ووفقا لقرار عدلي الجمهوري ورقمه (621 لسنة 2013)، فقد منح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تفويضًا في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المواد 9 و 12 و 24 من القانون رقم (87 لسنة 1960) في شأن التعبئة العامة لمدة سنة، اعتبارًا من أول تشرين الثاني/ نوفمبر 2013.

السيسي لا يستبعد الترشح للرئاسة، والرئيس يفوضه بعض اختصاصاته

أصدر الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، قرارا جمهوريا بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي بعض اختصاصات رئيس الجمهورية في شأن التعبئة العامة.

ووفقا لقرار عدلي الجمهوري ورقمه (621 لسنة 2013)، فقد منح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تفويضًا في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المواد 9 و 12 و 24 من القانون رقم (87 لسنة 1960) في شأن التعبئة العامة لمدة سنة، اعتبارًا من أول تشرين الثاني/ نوفمبر 2013.

مرسي فوض السيسي

وكان الدكتور محمد مرسي، الرئيس المعزول، قد فوض الفريق السيسي، العام الماضي في اختصاصاته المذكورة نفسها في هذه المواد، ويجدد هذا القرار بشكل دوري سنويًّا.

وتنص المادة 9 من القانون، على أنه "يجوز لرئيس الجمهورية أو من يفوضه الاختصاص في إصدار قرارات التكليف، وكذا قرارات بكل أو بعض التدابير اللازمة للمجهود الحربي أو لمواجهة الكوارث أو الأزمات."

بينما تنص المادة 12 على إجراءات التظلم من أوامر التكليف الصادرة في مجال القوات المسلحة، وتنص المادة 24 على أنه "لرئيس الجمهورية أو من يكلفه أن يقرر إجراء تجارب على التعبئة العامة، وفي حالة مخالفة شخص لأحكام هذا القانون خلال فترة التجربة، يتم تغريمه مبلغًا لا يتجاوز 5 آلاف جنيه."

السيسي لا يستبعد الترشح

وفي سياق قريب، ألمح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، رئيس الأركان ووزير الدفاع المصري، في مقابلة نشرتها صحيفة اليوم، الأربعاء، إلى أنه لا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014.

وقال السيسي، الذي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي قبل ثلاثة شهور، ردا على سؤال لصحافي "المصري اليوم" حول إمكانية ترشحه للرئاسة: "الله غالب على أمره".

وكان السيسي (58 عاما) قد أعلن بنفسه في الثالث من تموز/ يوليو، على التلفزيون، إقالة مرسي وتعيين حكومة ورئيس انتقالي، عهد إليه الجيش بتعديل الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية مطلع 2014.

وقال للصحافي إن ''الأمر الذي تتحدث فيه أمر عظيم وجلل"، وأضاف: "لكنني أعتقد أن الوقت غير مناسب الآن لطرح هذا السؤال، في ظل ما تمر به البلاد من تحديات ومخاطر، تتطلب منا جميعا عدم تشتيت الانتباه والجهود بعيدا عن إنجاز خطوات خارطة المستقبل التي سيترتب عليها واقع جديد يصعب تقديره الآن''، وتابع بعد صمت للحظات: ''الله غالب على أمره''.

التعليقات