مصر ودول خليجية تؤيد رفض السعودية شغل مقعد في مجلس الأمن

وكانت السعودية قد اعتذرت يوم الجمعة عن عدم قبول مقعد غير دائم في المجلس لمدة عامين في تعبير نادر عن غضبها مما تصفها بأنها "ازدواجية معايير" في الأمم المتحدة.

مصر ودول خليجية تؤيد رفض السعودية شغل مقعد في مجلس الأمن

 أشادت دول خليجية ومصر بقرار السعودية عدم قبول مقعد في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة احتجاجا على إحجام المنظمة الدولية عن القيام بتحرك إزاء سوريا.

وكانت السعودية قد اعتذرت يوم الجمعة عن عدم قبول مقعد غير دائم في المجلس لمدة عامين في تعبير نادر عن غضبها مما تصفها بأنها "ازدواجية معايير" في الأمم المتحدة. ووصفت السعودية التي تدعم مقاتلي المعارضة السورية ويسعون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد محاولاته قمع المعارضين بأنها إبادة جماعية. ويحظى الأسد بدعم قوي من إيران وجماعة حزب الله اللبنانية الشيعية. ويصف الأسد معارضيه بأنهم جماعات تربطها صلات بتنظيم القاعدة.

وتمتد خيبة أمل الرياض في روسيا والصين الآن إلى الولايات المتحدة ليس فقط بسبب سوريا ولكن بسبب تقبل واشنطن لسقوط الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في عام 2011 ومسعاها الجديد للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

ولم يتضمن تأييد الدول الخليجية للسعودية انتقادا صريحا للسياسة الأمريكية لكنها كررت شكاوى من إخفاق مجلس الأمن في إنهاء الحرب في سوريا وحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية إن الكويت تشاطر الرياض آلامها وأشار إلى ما وصفها بالمذابح الدامية في سوريا ومعاناة الشعب الفلسطيني. وأضاف أن قرار السعودية عدم قبول مقعد مجلس الأمن بعث برسالة إلى العالم.

ولم يحدث من قبل أن اختيرت دولة لشغل مقعد في المجلس ولم تقبله. وكان من المفترض أن تشغل السعودية المقعد لمدة عامين اعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني. وطالبت السعودية بإجراء إصلاحات لم تحددها في المجلس.

وأثنت مصر أيضا على قرار السعودية. وكانت القاهرة قد تلقت وعودا في يوليو تموز بالحصول على مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والامارات بعدما عزل الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة. 

وقال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في تصريح على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على موقع فيسبوك "هذا الموقف السعودي الشجاع يحظى بكل الاحترام والتقدير من قبل مصر."

التعليقات