جنوب السودان: تقارير الأمم المتحدة تتحدث عن مقتل 500 شخص

قال دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تلقت تقارير من مصادر محلية بجنوب السودان تفيد بمقتل ما بين 400 و500 شخص، وجرح زهاء 800 آخرين في الاضطرابات الأخيرة في البلاد. وقالت الحكومة إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة في أعقاب محاولة "انقلاب فاشلة"

جنوب السودان: تقارير الأمم المتحدة تتحدث عن مقتل 500 شخص

قال دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تلقت تقارير من مصادر محلية بجنوب السودان تفيد بمقتل ما بين 400 و500 شخص، وجرح زهاء 800 آخرين في الاضطرابات الأخيرة في البلاد. وقالت الحكومة إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة في أعقاب محاولة "انقلاب فاشلة".

وقال دبلوماسي طلب ألا ينشر اسمه "سجل مستشفيان ما بين 400 و500 قتيل و(زهاء) 800 جريح". واستند الدبلوماسي إلى تقديرات أدلى بها رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة إيرف لادسو في جلسة إحاطة مغلقة لمجلس الأمن.

وأكد دبلوماسي آخر تصريحات لادسو، وأضاف أن الأمم المتحدة ليست في وضع يمكنها فيه التحقق من هذه الأرقام.

وقالت حكومة جوبا إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة، وتلاحق النائب السابق للرئيس فيما يتعلق "بانقلاب تم إحباطه" في حين دوت أصداء الأعيرة النارية في العاصمة جوبا لليوم الثاني على التوالي.

وعلى اثر ذلك حثت الولايات المتحدة المواطنين الأمريكيين على مغادرة البلاد فورا، وعلقت العمليات العادية في سفارتها.

وكان قد ظهر الرئيس سلفا كير على التلفزيون، يوم الاثنين، مرتديا زيا عسكريا، وقال إن مقاتلين موالين لنائبه السابق ريك مشار الذي أقيل في يوليو تموز هاجموا قاعدة للجيش في الساعات الأولى من صباح الاثنين في محاولة للاستيلاء على السلطة.

وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد اجتماعه بشأن الأزمة بيانا يقول إنه "حث كل الأطراف على وقف الأعمال الحربية فورا، والتحلي بضبط النفس والامتناع عن العنف والأعمال الأخرى التي قد تفاقم التوترات".

التعليقات