قطر تنتقد قرار مصر اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية

وزارة الخارجية القطرية في بيان أن "قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم

قطر تنتقد قرار مصر اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية


 

انتقدت قطر قرار السلطات في مصر اعتبار جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، قائلة إن ذلك "مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل".

وردت الحكومة المصرية على الانتقاد القطري باستدعاء سفير قطر لدى القاهرة.


وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن "قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل".

وأعربت الخارجية القطرية عن قلقها من تزايد أعداد ضحايا المظاهرات في مصر ومقتل عدد كبير من الأشخاص في شتى أنحاء البلاد.

وأضاف البيان، الذي بثته وكالة الأنباء الرسمية، أن "ما جرى ويجري في مصر ليقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا تؤدي إلى الاستقرار."

واعتبرت الخارجية القطرية أن "الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة... من دون إقصاء أو اجتثاث".

وعقب صدور البيان، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، لبي بي سي إنه جرى استدعاء السفير القطري في القاهرة إلى مقر وزارة الخارجية المصرية.

وأضاف عبد العاطي أن بيانا سيصدر عن ذلك في وقت لاحق.

وكانت الدوحة داعما قويا للرئيس المصري محمد مرسي - الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين - وتدهورت علاقاتها بالقاهرة منذ عزله الجيش في يوليو/ تموز الماضي اثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي دام عاما.

وتتهم الحكومة المصرية قناة الجزيرة القطرية بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها السلطات المصرية منظمة إرهابية يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول.

والأسبوع الماضي امر النائب العام المصري بحبس عدد من صحفيي الجزيرة 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهام بـ"اختلاق" مشاهد مصورة وبثها على انها حقيقة بهدف "تشويه صورة البلاد".

وفي مقابلة مع صحيفة المصري اليوم المصرية في نوفمبر/ تشرين الثاني قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن قناة الجزيرة أحد أسباب تدهور العلاقات بين مصر وقطر.

ويوم الجمعة قتل 17 محتجا بالرصاص في اشتباكات بين انصار جماعة الاخوان المسلمين والشرطة في انحاء مصر.

ووفقا لتقديرات، قتل أكثر من 1500 شخص اغلبهم من انصار جماعة الاخوان المسلمين منذ عزل مرسي. ولقي نحو 400 رجل شرطة وجندي حتفه في حوادث تفجير واطلاق رصاص. وتم اعتقال الآلاف من أعضاء الاخوان المسلمين.

وينظم إسلاميون يعارضون عزل الجيش لمرسي مظاهرات يومية منذ شهور.

التعليقات