كيري: أمريكا وروسيا ناقشتا وقفا لاطلاق النار في مناطق محددة في سوريا

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين انه ونظيره الروسي سيرجي لافروف ناقشا امكانية ترتيب وقف لاطلاق النار في مناطق في سوريا وايضا مدى استعداد الرئيس بشار الاسد لفتح ممرات لوصول المساعدات الانسانية. وقال كيري في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع لافروف في باريس "تحدثنا اليوم عن امكانية محاولة التشجيع على وقف لاطلاق النار. ربما يكون وقفا لاطلاق النار متمركزا في حلب من جانبه ذكر لافروف أنه بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الأممي العربي الى سورية الأخضر الابراهيمي إمكانية إعلان تهدئة في سورية، مشيراً الى أن الحكومة السورية وافقت على فتح ممرات إنسانية جديدة الى مناطق تسيطر عليها المجموعات المسلحة بدءاً من اليوم. وأكد كيري أن المعارضة أبدت استعدادها لتهدئة يمكن أن تبدأ من حلب، إذا قبل النظام بذلك، بالإضافة لصفقة تبادل للأسرى، بحسب كيري. وفي الوقت نفسه، شدد لافروف في هذا الخصوص على أنه يجب الحيلولة دون توسع نشاط المتطرفين في سورية، قائلاً "لا نريد تهدئة تصب في مصلحة المتطرفين في سورية". هذا وبحث مشاركون من 11 دولة في المشاورات التفاصيل النهائية المتعلقة بعقد مؤتمر "جنيف-2" الدولي الذي من المقرر أن يفتتح في مونترو السويسرية في 22 كانون الثاني/ يناير ، وعلى الرغم من اقتراب الموعد المحدد للمؤتمر، مازالت تشكيلة وفد المعارضة السورية غير واضحة. وفي اجتماع ما يسمى مجموعة "أصدقاء سورية" الذي عقد في باريس الأحد، لم تتمكن الدول الغربية من إقناع الائتلاف الوطني السوري المعارض، بالإعلان عن قراره حضور المؤتمر نهائياً. وفي السياق، التقى لافروف أيضاً رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا في باريس، إذ أكد له اهتمام موسكو بمصير الشعب السوري. كما تجدر الإشارة الى أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية وندي شيرمان ، قامت بزيارة الى موسكو مؤخراً، بغاية التحضير للقاء الوزيرين في باريس، إذ اجتمعت مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف وسيرغي ريابكوف. الجربا: لا مستقبل للأسد ولا لعائلته في سوريا من جانبه، قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أن الجتماع تمخض عن اتفاق بأنه " لا مستقبل للأسد" في سوريا. وقال أحمد الجربا في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "أهم ما في هذا الاجتماع اليوم أننا اتفقنا أن لا مستقبل للأسد ولا لعائلته" في سوريا.

كيري: أمريكا وروسيا ناقشتا وقفا لاطلاق النار في مناطق محددة في سوريا

  قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين انه ونظيره الروسي سيرجي لافروف ناقشا امكانية ترتيب وقف لاطلاق النار في مناطق في سوريا وايضا مدى استعداد الرئيس بشار الاسد لفتح ممرات لوصول المساعدات الانسانية.
وقال كيري في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع لافروف في باريس "تحدثنا اليوم عن امكانية محاولة التشجيع على وقف لاطلاق النار. ربما يكون وقفا لاطلاق النار متمركزا في حلب.


من جانبه ذكر لافروف أنه بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الأممي العربي الى سورية الأخضر الابراهيمي إمكانية إعلان تهدئة في سورية، مشيراً الى أن الحكومة السورية وافقت على فتح ممرات إنسانية جديدة الى مناطق تسيطر عليها المجموعات المسلحة بدءاً من اليوم.
وأكد كيري أن المعارضة أبدت استعدادها لتهدئة يمكن أن تبدأ من حلب، إذا قبل النظام بذلك، بالإضافة لصفقة تبادل للأسرى، بحسب كيري. وفي الوقت نفسه، شدد لافروف في هذا الخصوص على أنه يجب الحيلولة دون توسع نشاط المتطرفين في سورية، قائلاً  "لا نريد تهدئة تصب في مصلحة المتطرفين في سورية".


هذا وبحث مشاركون من 11 دولة في المشاورات التفاصيل النهائية المتعلقة بعقد مؤتمر "جنيف-2" الدولي الذي من المقرر أن يفتتح في مونترو السويسرية في 22 كانون الثاني/ يناير ، وعلى الرغم من اقتراب الموعد المحدد للمؤتمر، مازالت تشكيلة وفد المعارضة السورية غير واضحة. وفي اجتماع ما يسمى مجموعة "أصدقاء سورية" الذي عقد في باريس الأحد، لم تتمكن الدول الغربية من إقناع الائتلاف الوطني السوري المعارض، بالإعلان عن قراره حضور المؤتمر نهائياً.


وفي السياق، التقى لافروف أيضاً رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا في باريس، إذ أكد له اهتمام موسكو بمصير الشعب السوري. كما تجدر الإشارة الى أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية وندي شيرمان ، قامت بزيارة الى موسكو مؤخراً، بغاية التحضير للقاء الوزيرين في باريس، إذ اجتمعت مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف وسيرغي ريابكوف.


الجربا: لا مستقبل للأسد ولا لعائلته في سوريا


من جانبه، قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض،  أن الجتماع تمخض عن اتفاق بأنه " لا مستقبل للأسد" في سوريا.  وقال أحمد الجربا في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "أهم ما في هذا الاجتماع اليوم أننا اتفقنا أن لا مستقبل للأسد ولا لعائلته" في سوريا.

 

التعليقات