مدير المخابرات العامة المصرية يصل القاهرة بعد زيارة "غير معلنة" لموسكو

عاد إلى القاهرة، مساء أمس الخميس، اللواء محمد فريد التهامي، مدير المخابرات العامة المصرية، قادما من #موسكو بعد زيارة استغرقت عدة أيام لم يعلن عن تفاصيلها، بحسب مصادر أمنية.

مدير المخابرات العامة المصرية يصل القاهرة بعد زيارة

عاد إلى القاهرة، مساء أمس  الخميس، اللواء محمد فريد التهامي، مدير المخابرات العامة المصرية، قادما من #موسكو بعد زيارة استغرقت عدة أيام لم يعلن عن تفاصيلها، بحسب مصادر أمنية.

المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، قالت إن "اللواء التهامي، عاد إلى القاهرة على متن الخطوط الجوية المصرية قادما من موسكو بعد زيارة غير معلنة التقى خلالها عدد من المسؤولين الروس وبحث العلاقات بين مصر وروسيا ".

وكانت مصر والاتحاد السوفيتي السابق (روسيا حاليا) حليفين وثيقين حتى السبعينات عندما تقاربت القاهرة مع الولايات المتحدة التي توسطت في معاهدة السلام المصرية مع إسرائيل عام 1979.

وتوترت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بعد أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي استجابة لاحتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعلنت واشنطن أنها أوقفت تسليم بعض المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر المقدرة بـ1.5 مليار دولار لحين إحراز تقدم في المجال الديمقراطي، لكن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما وافق، الشهر الماضي، على إطلاق صفقة لتسليم مصر 10 طائرات "أباتشي" لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء (شمال شرق مصر)، وكانت ضمن المساعدات التي تم تعليقها.

في المقابل، شهدت العلاقات بين القاهرة وموسكو تطورا؛ حيث توجه المشير عبد الفتاح السياسي، وزير الدفاع المصري السابق، ونبيل فهمي وزير الخارجية، إلى موسكو، في فبراير/ شباط الماضي، في زيارة جاءت ردا على الزيارة التي أجراها سيرغي شويغو، وزير دفاع روسيا، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية، إلى القاهرة في الـ14 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتقيا فيها عددًا من المسؤولين المصريين.
 

التعليقات