البرزاني يطلب من برلمان كردستان العراق الإعداد لاستفتاء على الإستقلال

نتنياهو وليبرمان أعلنا مؤخرا عن تأييد إسرائيل لاستقلال كردستان العراق

البرزاني يطلب من برلمان كردستان العراق الإعداد لاستفتاء على الإستقلال

طلب رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، من برلمان الإقليم، اليوم الخميس، الإعداد لإجراء استفتاء على الإستقلال الكردي، في خطوة أولى باتجاه تقسيم العراق.

وحثت الولايات المتحدة الأكراد على البقاء مع بغداد في حين يواجه العراق هجوما من جهة تنظيم "داعش" ومنظمات إسلامية معارضة أخرى بعد الاستيلاء على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها ويهدد بالزحف إلى العاصمة بغداد.

ويعيش حوالي خمسة ملايين نسمة في كردستان العراق، ووسعوا منطقتهم بما يصل إلى 40% من مساحتها في الأسابيع القليلة الماضية، في حين يهدد الاقتتال المذهبي بتقسيم البلاد.

وطلب البرزاني من المشرعين تشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على الإستقلال وتحديد موعد للتصويت.

وقال البرزاني في جلسة مغلقة للبرلمان الكردي بثها التلفزيون في وقت لاحق إنه "حان الوقت لنحدد مصيرنا ويجب ألا ننتظر أن يحدده لنا الآخرون". وأضاف: "لهذا السبب أرى من الضروري... تشكيل لجنة انتخابية مستقلة كخطوة أولى.. وثانيا اتخاذ الاستعدادات لاجراء استفتاء".

وأوضح البرزاني وهو غالبا على خلاف مع الحكومة المركزية أن شعبه لن ينتظر بغداد للأبد. وقال: "لن نتعامل مع الذين خربوا البلاد." وتابع "العراق قسم نفسه ولسنا مسؤولين عن ذلك."

وتأتي خطوة البرزاني العملية نحو تقسيم العراق بعد تصريحات أدلى بها رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته، أفيغدور ليبرمان، الأسبوع الماضي، وأعلنا من خلالها تأييد إسرائيل لاستقلال كردستان العراق.
 

التعليقات