"الدولة الإسلامية" تسيطر على حقل للغاز في وسط سوريا

سيطر عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على حقل للغاز قرب مدينة تدمر في محافظة حمص وسط سوريا، إثر هجوم عنيف أدى إلى مقتل 23 شخصًا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس.

عناصر من "داعش" في سوريا (أرشيف أ ف ب)

سيطر عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على حقل للغاز قرب مدينة تدمر في محافظة حمص وسط سوريا، إثر هجوم عنيف أدى إلى مقتل 23 شخصًا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس.
 
وأكد محافظ حمص، طلال البرازي، من جهته لوكالة فرانس برس سيطرة مسلحين على "محطة للغاز" في المنطقة التي تعرف باسم جبل الشاعر، مشيراً إلى أن القوات النظامية تشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة عليها.
 
وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، في اتصال مع فرانس برس "سيطرت الدولة الإسلامية على حقل شاعر للغاز الواقع إلى الشرق من مدينة تدمر وسط سوريا، إثر هجوم واسع نفذه مقاتلوها صباح اليوم من محاور عدة".
 
وأشار إلى أن الهجوم "أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا من عناصر حماية الحقل وقوات النظام"، وأن "مصير 340 شخصًا من قوات الدفاع الوطني والقوات النظامية والعاملين في الحقل لا يزال مجهولا"، في حين "تمكن 30 شخصًا آخرين من الفرار إلى حقل قريب".
 
وقال ناشط اعلامي مقرب من "الدولة الإسلامية" في حمص لفرانس برس عبر الإنترنت أن 15 عنصرا من التنظيم الجهادي قتلوا في العملية.
 
وأضاف الناشط الذي يقدم نفسه باسم "أبو بلال" أن الهجوم "بدأ بعملية انتحارية، تلتها السيطرة على ثمانية حواجز عسكرية، قبل السيطرة على الحقل"، متحدثا عن "عشرات القتلى" في صفوف النظام.
 
وأكد محافظ حمص في اتصال هاتفي مع فرانس برس أن "مسلحين سيطروا على محطة للغاز في جبل الشاعر" في الريف الشرقي لمحافظة حمص، مؤكداً "فقدان الاتصال بثلاثة تقنيين كانوا يعملون في المحطة".
 
وأوضح أن مجموعات مسلحة "كانت تسيطر على بعض الآبار الموجودة في المنطقة، وقامت بتوسيع سيطرتها وصولا إلى المحطة".
 
وأضاف البرازي أن "الجيش (النظامي) يعالج الموضوع، والعمل مستمر لاسترجاعها وثمة عمل عسكري على الأرض"، متحدثًا عن "اشتباكات في المنطقة وضربات جوية" من سلاح الطيران التابع للقوات النظامية.
 
ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على كامل حقول النفط في محافظة دير الزور شرق سوريا على الحدود مع العراق. ووسع التنظيم الجهادي الذي أعلن قبل أكثر من أسبوعين إقامة "الخلافة الإسلامية" وتسمية زعيمه أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين"، من هجماته في سوريا، تزامنا مع الهجوم الكاسح الذي يشنه منذ أكثر من شهر في العراق، والذي سيطر خلاله على مناطق واسعة شمال البلاد وغربها.

التعليقات