مقتل المئات خلال سيطرة "داعش" على قاعدة جوية سورية

مقتل قرابة 350 إرهابيا و170 جنديا سوريا قبيل سيطرة "داعش" على قاعدة الطبقة، وهي ثالث قاعدة عسكرية سورية يسيطر عليها التنظيم

مقتل المئات خلال سيطرة

سكان ومسلحون في "داعش" يحتفلون بسقوط قاعدة جوية سورية في يد المسلحين في محافظة الرقة، أمس الاحد (رويترز)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) اقتحموا قاعدة جوية في شمال شرق سوريا، أمس الأحد، واستولوا عليها بعد قتال شرس مع القوات الحكومية استمر عدة أيام وأودى بحياة أكثر من 500 شخص.

وأضاف المرصد أن 346 إرهابيا على الأقل من تنظيم "داعش" وأكثر من 170 من جنود القوات الحكومية قتلوا في المعركة التي دارت رحاها منذ يوم الثلاثاء الماضي للسيطرة على قاعدة الطبقة مما يجعلها واحدة من أشد المواجهات دموية بين الجانبين منذ اندلاع الحرب في سوريا.

وأضاف المرصد أن القتال احتدم داخل القاعدة الجوية أمس. وكانت القاعدة آخر موطئ قدم للجيش السوري في المنطقة التي يسيطر عليها "داعش" والذي استولى على مناطق واسعة من سوريا والعراق.

وفي مدينة الرقة القريبة قال شاهد عيان لوكالة رويترز إنه شاهد احتفالات بإطلاق النار في الهواء وأعلنت عدة مساجد عبر مكبرات الصوت سقوط القاعدة في أيدي "داعش" وسط هتافات التكبير.

وقال الشاهد إن الإرهابيين عرضوا الرؤوس المقطوعة لجنود الجيش السوري في ساحة المدينة وأضاف أن الطائرات الحربية السورية سمعت تحلق فوق الرقة بعد الهجوم على القاعدة. وفي وقت سابق قصفت الطائرات السورية مناطق في محيط القاعدة.

وقال التلفزيون السوري إن الجيش "يعيد تجميع" قواته بعد أن خاض معارك شرسة. ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري قوله إن "عملية إخلاء ناجحة للمطار" جرت وإن الجيش يواصل ضرباته "للجماعات الإرهابية" في المنطقة.

ولم تعط وسائل الإعلام السورية أي تقديرات لعدد الأشخاص الذين قتلوا في الاشتباكات.

وقال المرصد السوري إن الإرهابيين حاصروا نحو 150 جنديا من الجنود المنسحبين في منطقة قريبة من القاعدة الجوية ويعتقد أنهم احتجزوهم أسرى.

واستولى "داعش" على ثلاث قواعد عسكرية سورية في المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية مستعينا بأسلحة استولى عليها من معاركه في العراق.

 

التعليقات