الائنلاف السوري لن يتسلم مقعد دمشق بالجامعة العربية في اجتماع الأحد

قال الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، اليوم السبت، إن الائتلاف "لن يتسلم مقعد سوريا في الجامعة العربية في اجتماع يوم غد الأحد نظرا لعدم وجود حكومة للائتلاف معترف بها أو وزارة خارجية تقوم باستلام الهيئة التنفيذية الدبلوماسية".

الائنلاف السوري لن يتسلم مقعد دمشق بالجامعة العربية في اجتماع الأحد

قال الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، اليوم السبت، إن الائتلاف "لن يتسلم مقعد سوريا في الجامعة العربية في اجتماع يوم غد الأحد نظرا لعدم وجود حكومة للائتلاف معترف بها أو وزارة خارجية تقوم باستلام الهيئة التنفيذية الدبلوماسية".

وأضاف نصر الحريري في تصريحات صحفية  نقلتها وكالة "الأناضول" أن "الأمين العام للجامعة العربية (نبيل العربي) قال إن قرار قمة الكويت (عقدت في مارس/ آذار) قضى بمشاركة وفد الائتلاف (في اجتماعات الجامعة) وليس بتسلم المقعد وإنه ينفذ هذا القرار".

وتابع: "الائتلاف سيشارك في أعمال الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب، المقررة غدا الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، حيث سيلقي رئيس الائتلاف هادي البحرة كلمة أمام الاجتماع الوزاري".

وحول ما تردد عن وجود مبادرة مصرية بشأن الأزمة السورية، قال الحريري: "حتى الآن لا توجد مبادرة رسمية بهذا الشأن".

وأضاف أن "وفد من الائتلاف التقى الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في مقر الجامعة اليوم"، مضيفا: "تضمن اللقاء بحث آخر التطورات السياسية والميدانية على الساحة السورية".

وحول مطالب الائتلاف من الجامعة العربية والتي تم النقاش بشأنها مع العربي، قال الحريري: "مطالبنا محددة وهي مساعدة الشعب السوري في التخلص من معاناته والتخلص من نظام بشار الأسد وأركان هذا النظام، وتسليم السلطة إلى هيئة الحكومة الانتقالية".

وأضاف أن الوفد "طالب بدعم الثورة السورية بشكل واضح من خلال الانتقال من الدعم السياسي إلى الدعم القانوني بما يسمح بتسلم الائتلاف لمقعد سوريا في الجامعة العربية والانتقال بعدها لمنظمة التعاون الإسلامي والجمعية العامة للأمم المتحدة وبالتالي القدرة على التحرك بشكل أكبر في كل المحافل الدولية والحصول على الاعتراف القانوني والدبلوماسي بما يسمح بفتح سفارات وإصدار وثائق وجوازات سفر وغيرها".

ضم وفد الائتلاف الذي التقى العربي، كلا من الأمين العام للائتلاف نصر الحريري وعضوية هيثم المالح وبسام الملك وقاسم الخطيب وعادل الحلواني وخليل الرحمن.

من جانبه، حذر رئيس اللجنة القانونية بالإتئلاف الوطني السوري، هيثم المالح، في تصريحات صحفية بالقاهرة اليوم من خطورة تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا باسم "داعش"، وممارساته، ووصفه بأنه "صنيعة النظام السوري وإيران ويهدف من خلاله إلى إفشال الثورة السورية". وقال إن "الصراع قائم بين داعش وأطياف الثورة السورية قائم حاليا".

وكان وفد من الائتلاف السوري وصل قبل 3 أيام إلى القاهرة برئاسة نصر الحريري للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، غدا الأحد.

ويعد تسليم مقعد سوريا في الجامعة العربية إلى الائتلاف المعارض من النقاط الخلافية التي لم تحسم خلال القمتين العربيتين الدوحة 2013 والكويت 2014، بسبب اعتراض بعض الدول العربية على ذلك، ووجود "عوائق قانونية"، أمام ذلك بحسب مسؤولين في الجامعة العربية.

وقال نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مؤتمر صحفي عقده بختام قمة الكويت مارس / آذار الماضي، إن قمة الكويت اتخذت قراراً بمشاركة الائتلاف السوري المعارض "بشكل استثنائي" في اجتماعات مجلس الجامعة العربية التي ستنعقد في سبتمبر(أيلول)، "دون أن يترتب على هذا القرار أي التزامات قانونية".

التعليقات