طائرات أميركية تبدأ بقصف "داعش" قرب سد حديثة في العراق

كيري والعربي "بحثا ضرورة أن تتخذ الجامعة العربية واعضاؤها موقفا قويا في التحالف الذي يجري تشكيله في مواجهة الدولة الإسلامية".

طائرات أميركية تبدأ بقصف
قال مسؤول أمني أميركي، صباح اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة بدأت في تنفيذ ضربات جوية قرب سد حديثة في العراق الذي يخضع لتهديد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
 
وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز أن “بناء على طلب الحكومة الأميركية وتمشيا مع مهمتنا في حماية الموظفين والمنشآت الأميركية بدأت الطائرات الأميركية في قصف إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية قرب سد حديثة”.
 
وأضاف: “تهدف هذه الضربات إلى منع الارهابيين من تهديد قوات الأمن العراقية التي تسيطر على السد”.
 
إلى ذلك، بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء أمس السبت مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية وذلك قبيل الاجتماع الوزاري للجامعة في القاهرة، اليوم الأحد، المخصص لبحث التغيرات في المنطقة.
 
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس إن كيري والعربي "بحثا ضرورة أن تتخذ الجامعة العربية واعضاؤها موقفا قويا في التحالف الذي يجري تشكيله في مواجهة الدولة الإسلامية".
 
وأضاف أنهما "بحثا أيضًا أهمية القيام بتحرك حازم لوقف تدفق المقاتلين الاجانب والتصدي لتمويل الدولة الإسلامية ومحاربة التحريض الذي تقوم به". واتفقا على أن العراق في مقدمة المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "وأن الولايات المتحدة والمنطقة والمجموعة الدولية يجب أن يتعاونوا لمساعدة العراق في مواجهة هذا التهديد".
 
وكان العراق رحب أمس السبت بخطة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لتشكيل ائتلاف دولي واسع للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية معتبرا أنها توجه "رسالة دعم قوية" لبغداد في تصديها لمقاتلي التنظيم المتطرف.
 
وحدد أوباما خلال قمة الحلف الأطلسي (ناتو)، أول من أمس الجمعة، إطار خطة لتشكيل ائتلاف واسع من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.
 
 
 

التعليقات