كوباني "على وشك السقوط" حسب أردوغان، وحرب الشوارع متواصلة

لم تمنع موجة جديدة من الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية الثلاثاء من تحقيق تقدم في مدينة كوباني السورية التي تدافع عنها قوات كردية.

 كوباني

لم تمنع موجة جديدة من الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية الثلاثاء من تحقيق تقدم في مدينة كوباني السورية التي تدافع عنها قوات كردية.
وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن هذه المدينة الاستراتيجية الكردية الواقعة على الحدود التركية "على وشك السقوط".
وتسارع هجوم الدولة الإسلامية منذ الاثنين على هذه المدينة الكردية الثالثة في سوريا.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن حرب شوارع تدور حاليا في المدينة.
وتحدث المرصد عن أكثر من 400 قتيل معظمهم من مقاتلي الطرفين منذ بدء الهجوم في 16 ايلول(سبتمبر).
من جهته، قال أحد السكان واسمه فاروق مصطفى حجي لفرانس برس ان "المدينة خلت من المدنيين ولم يبق سوى المقاتلين فقط وقد أمر المجلس العسكري من بقي من السكان بالمغادرة امس الاثنين".
وأكد أن المقاتلين "الأكراد فقدوا جميع المواقع الاستراتيجية".
وإذا تمكن مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية من السيطرة التامة على عين العرب، فسيبسطون السيطرة على شريط طويل متصل من الأراضي على طول الحدود التركية-السورية.
وصرح أردوغان في كلمة نقلها التلفزيون أمام لاجئين سوريين في مخيم غازي عنتاب (جنوب) أن "إلقاء القنابل من الجو لن يوقف الرعب. الرعب لن يتوقف بغارات جوية، ولن يتوقف ما لم نتعاون لشن عملية برية مع الذين يقاتلون على الارض".
ووضع تقدم الدولة الإسلامية في شمال سوريا تركيا على خط الصراع الأول. وحتى لو أنها لم تتدخل بعد، فقد حصل جيشها الأسبوع الماضي على موافقة البرلمان للتدخل في سوريا والعراق، فيما استبعدت الولايات المتحدة والأطراف الاخرون للتحالف إرسال قوات برية.
إلى ذلك، انتقدت إيران "الموقف السلبي للمجتمع الدولي" إزاء الهجوم على كوباني داعية إلى مساندة الحكومة السورية في مكافحة "الإرهابيين".
ودفع هجوم الدولة الإسلامية الذي تمكن من الاستيلاء على حوالى 70 قرية حول كوباني، بحوالى 300 ألف من سكان هذه المنطقة للهرب، ولجأ أكثر من 180 ألفا منهم الى تركيا.
في هذه الأثناء، اعلنت وزارة الدفاع الهولندية أن مقاتلتي "اف-16" هولنديتين شنتا الثلاثاء أولى الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وفي سوريا، اعتقلت جبهة النصرة الفرع السوري للقاعدة، كاهنا فرنسيسكانيا وعددا كبيرا من المسيحيين الاثنين في بلدة قنية (شمال غرب)، كما ذكرت الرهبانية الفرنسيسكانية.
 

التعليقات