الحبس سنة لمسؤول سابق في المخابرات المصرية أدين بـ"المساس بالأمن القومي"

قضت محكمة عسكرية مصرية بحبس مسؤول سابق في المخابرات العامة لمدة عام لـ"نشره أخبارا تمس بالأمن القومي" بسبب تصريحات صحافية قال فيها إن المخابرات امتنعت عن إعطاء معلومات حقيقيه للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي

الحبس سنة لمسؤول سابق في المخابرات المصرية أدين بـ

قضت محكمة عسكرية مصرية بحبس مسؤول سابق في المخابرات العامة لمدة عام لـ"نشره أخبارا تمس بالأمن القومي" بسبب تصريحات صحافية قال فيها إن المخابرات امتنعت عن إعطاء معلومات حقيقيه للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي اليوم الخميس.
وقالت صحيفة الأهرام الحكومية إن "المحكمة العسكرية أصدرت الأربعاء حكما بالسجن عاما" على المسؤول السابق في المخابرات المصرية اللواء ثروت جودة بسبب نشره "أخبارا تمس الأمن القومي".
وعمل جودة في جهاز المخابرات العامة منذ العام 1985 حتى تقاعده في العام 2010.
وكان جودة قال في مقابلة مع صحيفة الوطن المصرية الخاصة في 17 أيلول(سبتمبر) الفائت إن "المخابرات العامة المصرية لم تعط شيئاً حقيقياً لمرسى".
وأضاف إنه قال لرئيس المخابرات العامة حينها اللواء رأفت شحاتة "أنسى القَسَم الذى حلفته أمام مرسى عند توليك الجهاز"، في إشاره إلى انه نصحه بعدم التعاون مع مرسي.
وأفادت وسائل الإعلام المصرية أن جهاز المخابرات العامة هو الذي تقدم ببلاغ ضد جوده إلى النيابة العسكرية.
وبعيد نشر الحوار الذي أثار جدلا حينها قال جودة على صفحته على فيسبوك إن "كل المعلومات الواردة بالحوار كاذبة وأنه لم يقل هذا الكلام بالضبط وإنما تم تحريفه"، مشددا على انه "لم أقل ان المخابرات لا تعطيه (أي لمرسي) معلومات"، إلا ان صحيفة الوطن أكدت ان لديها تسجيلا صوتيا للمقابلة التي أجرتها معه.
وأطاح الجيش المصري بقيادة قائده السابق الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي مرسي في تموز(يوليو) 2013 بعد احتجاجات شعبية ضخمة عبر البلاد.
ومنذ إطاحته شنت السلطات حملة قمع دامية ضد أنصاره أوقعت أكثر من 1400 قتيل وأدت إلى توقيف أكثر من 15 ألفا آخرين.
ويحاكم مرسي حاليا في ثلاث قضايا من بينها قضية يواجه فيها، مع 35 من قيادات جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها، اتهامات بالتخابر مع قوى خارجية من بينها حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني "بغرض ارتكاب أعمال إرهابية" على الأراضي المصرية.
وأحيل مرسي في أيلول(سبتمبر) الفائت للمحاكمة في قضية رابعة متهم فيها ب"تسريب مستندات" تتعلق بالأمن القومي المصري إلى قطر، إبان توليه منصب رئيس الجمهورية.

 

التعليقات