نحو 50 قتيلا من داعش خلال 24 ساعة في كوباني

قتل نحو 50 من مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية-داعش" في الساعات الـ24 الأخيرة في مدينة عين العرب السورية خلال اشتباكات مع المقاتلين الأكراد وفي ضربات جوية للتحالف الدولي، في إحدى أكبر خسائر هذا التنظيم منذ بدء هجومه على المدينة.

 نحو 50 قتيلا من داعش خلال 24 ساعة في كوباني

قتل نحو 50 من مقاتلي تنظيم 'الدولة الاسلامية-داعش' في الساعات الـ24 الأخيرة في مدينة عين العرب السورية خلال اشتباكات مع المقاتلين الأكراد وفي ضربات جوية للتحالف الدولي، في إحدى أكبر خسائر هذا التنظيم منذ بدء هجومه على المدينة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريد إلكتروني أن 'ما لا يقل عن 50 عنصرا من تنظيم الدولة الاسلامية لقوا مصرعهم جراء ضربات التحالف العربي الدولي، وخلال الاشتباكات مع وحدات حماية الشعب والكتائب المقاتلة'.

وهذه إحدى اكبر خسائر داعش التي تحاول الاستيلاء على عين العرب (كوباني) منذ ثلاثة أشهر، كما قال المرصد.

ودارت السبت معارك عنيفة بين المسلحين الجهاديين والمقاتلين الأكراد في المدينة، شملت للمرة الأولى منطقة المعبر الذي يصل كوباني بتركيا حيث وقعت ثلاثة تفجيرات انتحارية نفذها مقاتلون ينتمون الى تنظيم داعش.

وقال مسؤولون محليون أكراد والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الانتحاريين عبروا من الجانب التركي للحدود، لكن أنقرة التي أكدت وقوع هجمات عند المعبر من الجهة السورية نفت أن يكون هؤلاء اجتازوا الحدود من أراضيها.

ورأى مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، أن 'الجهاديين أرادوا مفاجاة المقاتلين الأكراد، إلا أنهم فشلوا في ذلك' حيث أنهم لم ينجحوا في السيطرة على المعبر إثر الاشتباكات العنيفة التي أعقبت الهجمات الانتحارية.

وبحسب المرصد السوري، فقد قتل في غارات التحالف منذ بدئها وحتى منتصف ليل الجمعة 963 شخصا هم 838 من مقاتلي داعش، و72 من مقاتلي جبهة النصرة و52 مدنيا، ومقاتل آخر.

والسبت نفذت طائرات التحالف 30 ضربة على الأقل استهدفت مراكز لتنظيم داعش في مدينة الرقة ومحيطها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال عبد الرحمن 'لم نر منذ زمن بعيد عددا مماثلا من الضربات الجوية في  فترة زمنية قصيرة'.

ورغم ذلك، رأى وزير الخارجية السوري، وليد المعلم أن غارات التحالف لم تضعف هذه المجموعة الإرهابية في سوريا بعد، قائلا في مقابلة مع قناة 'الميادين' بثت الجمعة: 'هل داعش اليوم وبعد أكثر من شهرين على غارات التحالف أضعف؟ كل المؤشرات تقول إنه ليس أضعف'.

وأضاف المعلم: 'إذا لم تقم الولايات المتحدة وأعضاء مجلس الأمن بجهد حقيقي لإجبار تركيا على ضبط حدودها، فإن كل هذه الحركة وحتى غارات التحالف لن تقضي على داعش'، مشيرا إلى ان المقاتلين الأجانب في صفوف هذا التنظيم دخلوا سوريا عبر الأراضي التركية.

وقتل أمس الأحد 21 مدنيا على الأقل بينهم طفلان وسبع نساء، وأصيب العشرات بجروح في قصف للطيران الحربي السوري على بلدة جاسم في محافظة درعا الجنوبية، فيما قتل ثمانية مدنيين بينهم طفل في قصف مماثل على بلدة عندان في محافظة حلب الشمالية، بحسب المرصد.

وقتلت سيدة سورية وأبناؤها الثلاثة السبت بقذيفة أطلقها مسلحو المعارضة على حي موال للنظام في حلب، ثاني مدن البلاد.

وفي شمال غرب سوريا، أعدمت جبهة النصرة 13 مقاتلا ينتمون إلى ألوية سورية معارضة في ريف مدينة إدلب، وذلك إثر اقتحام قرية كوكبة.

وسيكون الملف السوري حاضرا في اللقاء المرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة اليوم الاثنين، والذي يأتي بعد أيام قليلة من استقبال بوتين لوفد سوري ترأسه وزير الخارجية وليد المعلم، وبحث معه سبل إطلاق محادثات سلام مع المعارضة السورية المدعومة من تركيا.

التعليقات