داعش يتبنى عملية قتل مستشار عسكري إيراني في العراق

​تبنى تنظيم "داعش - الدولة الإسلامية" اليوم الاثنين، قتل ضابط عسكري إيراني كبير في العراق، كان يؤدي مهمات استشارية لصالح الجيش والمجموعات المسلحة الموالية له، بحسب ما تداولته منتديات ومواقع تابعة للتنظيم.

داعش يتبنى عملية قتل مستشار عسكري إيراني في العراق

تبنى تنظيم 'داعش - الدولة الإسلامية' اليوم الاثنين، قتل ضابط عسكري إيراني كبير في العراق، كان يؤدي مهمات استشارية لصالح الجيش والمجموعات المسلحة الموالية له، بحسب ما تداولته منتديات ومواقع تابعة للتنظيم.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن الأحد، مقتل العميد حميد تقوي في مدينة سامراء. ونشر منتدى إلكتروني يعنى بأخبار الجماعات الجهادية لا سيما منها 'الدولة الاسلامية'، صورة لتقوي برفقة ثلاثة أشخاص آخرين بينهم رجلي دين. وأحيط رأس الشخص الأول من اليسار بدائرة حمراء، وقد كتب في أسفل الصورة 'صورة الهالك المجوسي حميد تقوي الذي تم (تمت) تصفيته على يد رجال الدولة الإسلامية قرب سامراء'. كما نشر المنتدى صورة أخرى أصغر حجما من دون أن يحدد الطريقة التي تم بها قتل الضابط الإيراني.

ونشرت الصور في وسائل إعلام إيرانية، والصورة الثانية هي لجثة تقوي لدى إعادتها إلى طهران، حيث من المقرر أن يشيع اليوم الاثنين في مسجد يقع داخل مقر القيادة العامة للحرس الثوري.

وكان الحرس الثوري قال في بيان نشره أمس الأحد على موقعه الإخباري الرسمي: 'استشهد العميد حميد تقوي خلال مهمة استشارية لدى الجيش العراقي والمتطوعين العراقيين لقتال إرهابيي داعش في مدينة سامراء'.

وتضم هذه المدينة مرقد الإمام علي الهادي والإمام الحسن العسكري، وهما الإمامان العاشر والحادي عشر لدى الشيعة الإثني عشرية. وأدى تفجير هذا المرقد في 2006 على يد إرهابيين ينتمون إلى تنظيم 'القاعدة'، إلى اندلاع شرارة نزاع طائفي دام استمرت قرابة عامين.

وأقرت طهران بإرسالها أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية على استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش إثر هجوم كاسح شنه في حزيران (يونيو).

وسبق لوسائل الإعلام الإيرانية ومواقع التواصل الاجتماعي، أن تداولت صورا عدة لقائد 'فيلق القدس' في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، وهو إلى جانب مقاتلين في شمال العراق وفي مناطق مواجهة قرب بغداد والحدود الإيرانية العراقية، في مراحل مختلفة من الأشهر الماضية.

وتشن القوات العراقية والمجموعات المسلحة الموالية لها منذ أيام، عملية عسكرية واسعة إلى الجنوب من سامراء، لا سيما في قضاء بلد وناحية الضلوعية ويثرب، حيث تمكنت من التقدم على حساب 'داعش'.

التعليقات