العبادي: إعادة هيكلة الجيش العراقي ربما تستغرق ثلاث سنوات

وقال العبادي: هيكلة الجيش ربما تستغرق ثلاث سنوات. وهذا لا يعني أن القتال مع داعش سيستمر ثلاث سنوات

العبادي: إعادة هيكلة الجيش العراقي ربما تستغرق ثلاث سنوات

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن عملية إعادة هيكلة جيش بلاده ربما تستغرق ثلاث سنوات وذلك في وقت يواجه فيه العراق إرهابيي "داعش" الذين يشكلون أكبر تهديد لأمنه منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

واجتاح الإرهابيون الذين يسعون لإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط شمال العراق في حزيران الماضي بدون مقاومة تذكر من الجيش مما أثار مخاوف بين حلفاء بغداد في الغرب وفي العواصم العربية.

وينحى بكثير من اللوم على الفساد في حالة الانهيار التي أصابت الجيش الذي تلقى دعما بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة خلال الاحتلال الأميركي الذي أخفق في إعادة الاستقرار للعراق.

وأقر العبادي بأن تشكيل جيش عراقي أكثر كفاءة قد يكون صعبا خلال الحرب الدائرة مع "داعش" الذي يعتبره كثيرون أكثر خطورة من تنظيم القاعدة .

وقال العبادي في مقابلة مع وكالة رويترز، مساء أمس الأحد، خلال زيارة للقاهرة "أصعب شيء أن تعيد هيكلة جيش وبناء الجيش وأنت في حالة حرب."

وأضاف رئيس الوزراء العراقي وهو مهندس تلقى تعليمه في بريطانيا "الهدف هو أن نوازن بين الاثنين. الحرب مستمرة... وفي نفس الوقت نعيد هيكلة الجيش بشكل لا يؤثر على القتال."

وقال العبادي "هيكلة الجيش ربما تستغرق ثلاث سنوات. وهذا لا يعني أن القتال مع داعش سيستمر ثلاث سنوات."

ويقول مسؤولون عسكريون أميركيون إن الصراع قد يستمر لسنوات وإن إلحاق الهزيمة ب"داعش" يعتمد على قدرة العراق على تكوين جيش أكثر كفاءة.

وفي القاهرة ناقش العبادي الجهود الإقليمية للتصدي للإرهابيين وقضايا أخرى مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تواجه بلاده هي الأخرى إرهابيين يتمركزون في شبه جزيرة سيناء وأعلنوا البيعة ل"داعش".

 

التعليقات