اليمن: إعادة فتح مطار وميناء عدن مع انحسار الأزمة

قال مسؤولون إن السلطات في جنوب اليمن أعادت فتح مطار وميناء عدن يوم الخميس بعد أن قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي بعض شروط الحوثيين في خطوة من المتوقع أن تخفف من حدة التوتر في العاصمة اليمنية صنعاء.

اليمن: إعادة فتح مطار وميناء عدن مع انحسار الأزمة

 قال مسؤولون إن السلطات في جنوب اليمن أعادت فتح مطار وميناء عدن يوم الخميس بعد أن أبرم الرئيس عبد ربه منصور هادي  اتفاقا مع الحوثيين لإنهاء الأزمة

وأغلقت سلطات الأمن يوم الاربعاء مطار وميناء عدن كما أغلقت المرور البري إلى المدينة الواقعة في جنوب اليمن بعد القتال الذي اندلع في صنعاء وزاد من حالة الفوضى في البلاد.

ونقل المسؤولون عن لجنة الأمن في عدن قولها إنها ألغت قرار إغلاق المطار والميناء والطرق البرية ردا على الاتفاق الذي نص على عودة كل مؤسسات الدولة إلى العمل.

وقال عاملون في المطار إن طائرة قادمة من العاصمة المصرية القاهرة وأخرى قادمة من مدينة تعز اليمنية هبطتا في مطار عدن منذ إعادة فتحه.

وصرح مسؤولون في ميناء عدن أيضا بأنهم استأنفوا العمل.

 وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أبرم مساء أمس الأربعاء اتفاقا مع الحوثيين لإنهاء الأزمة في اليمن بعد عدة أيام من أعمال العنف في العاصمة صنعاء، والسيطرة على دار الرئاسة.

وبموجب هذا الاتفاق الذي نشرته وكالة سبأ اليمنية الرسمية، سيغادر المسلحون الحوثيون دار الرئاسة، وسيطلقون سراح مدير مكتب هادي احمد عوض بن مبارك الذي اختطف السبت، على ان يتم في المقابل ادخال تعديلات على مشروع الدستور الذي يعارضه الحوثيون وأن يحظى الحوثيون وكذلك "الحراك الجنوبي السلمي وكل الفصائل السياسية المحرومة من تمثيل عادل في مؤسسات الدولة بحق تعيينهم في هذه المؤسسات".

واتفق الرئيس والحوثيون كذلك على تطبيع الوضع في صنعاء حيث قتل 35 شخصا على الاقل واصيب 94 بجروح يومي الاثنين والثلاثاء. ودعا النص كذلك الموظفين الى العودة الى عملهم والمدارس الى فتح ابوابها.

على ان يتم تطبيق هذه التدابير "على الفور".

من جانب آخر قال شهود إن المقاتلين الحوثيين مازالوا منتشرين حول القصر الجمهوري ومقر إقامة الرئيس. وكان هادي قد قال في بيانه إن الحوثيين وافقوا على سحب مقاتليهم من الموقعين.

لكن محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين قال لرويترز إن سحب المقاتلين وإطلاق سراح أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس والمحتجز لدى الحوثيين قد يحدث خلال يوم أو يومين أو ثلاثة إذا التزمت السلطات بتنفيذ بقية الشروط.

 

 

التعليقات