الأردن: اعتقال صحفايين لنشرهما شائعات حول إطلاق سراح ساجدة الريشاوي

المدعي العام أوقف مالك ورئيس تحرير موقع سرايا نيوز هاشم الخالدي والمحرر المسؤول في الموقع سيف عبيدات إثر نشر شائعات تتعلق بالإفراج عن انتحارية عراقية ضمن صفقة مع تنظيم الدولة الإسلامية" الذي يطالب بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي

الأردن: اعتقال صحفايين لنشرهما شائعات حول إطلاق سراح ساجدة الريشاوي

ساجدة الريشاوي

أفاد مصدر قضائي أردني، اليوم الخميس، أن مدعي عام محكمة أمن الدولة أوقف رئيس تحرير موقع إلكتروني والمحرر المسؤول فيه إثر نشر شائعات تتعلق بقضية الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية - داعش.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن "المدعي العام أوقف مالك ورئيس تحرير موقع سرايا نيوز هاشم الخالدي والمحرر المسؤول في الموقع سيف عبيدات إثر نشر شائعات تتعلق بالإفراج عن انتحارية عراقية ضمن صفقة مع تنظيم الدولة الإسلامية" الذي يطالب بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي لقاء إبقاء الطيار معاذ الكساسبة على قيد الحياة.

وأضاف المصدر أن الموقوفين "يواجهان تهمة استخدام وسائل إعلامية للترويج لأفكار جماعة إرهابية، وتهمة القيام بأعمال من شانها أن تعرض الأردنيين لخطر أعمال عدائية وانتقامية".

وقرر المدعي العام كذلك إغلاق موقع سرايا الإلكتروني.

ويواجه المتهمان عقوبة قد تصل إلى السجن 15 عاما في حال أدينا بهذه التهم.

ونشر موقع سرايا صباح أمس الأربعاء خبرا يفيد بوصول السجينة لدى الأردن ساجدة الريشاوي، الانتحارية العراقية المحكومة بالإعدام لدورها في تفجير ثلاثة فنادق في عمان 2005، إلى العراق تمهيدا لتسليمها إلى تنظيم “داعش” مقابل الرهينة الياباني كينجي غوتو المحتجز لديه.

وهو ما ثبت عدم صحته إلى جانب عدد من التقارير في نفس الإطار.

وشهدت مواقع اخبارية إلكترونية أردنية ومواقع التواصل الاجتماعي حرب شائعات حول  صفقة بين الأردن وتنظيم “داعش” الذي يحتجز الطيار الأردني والرهينة الياباني.

 وتنوعت الشائعات بين تسليم ساجدة الريشاوي إلى أحد شيوخ العشائر العراقية ووصولها إلى الأنبار غرب العراق ووصولها إلى تل أبيض (شمال سوريا) على الحدود مع تركيا.

وتناقل الأردنيون على صفحاتهم عبارات وصورا خاصة بالطيار الأردني بينها “الأردن واضح جدا، ساجدة مقابل معاذ، الكرة في ملعب الدواعش” و"الله يفك أسرك معاذ وترجع بالسلامة يا بطل" إضافة إلى "حياة معاذ أغلى من حياة إرهابية".

وبقي الأردنيون متعطشين لأي معلومات تتعلق بالكساسبة في ظل شح التصريحات الرسمية بهذا الشأن.

ووجه تنظيم “داعش” الذي يطالب بإطلاق قضية سراح الريشاوي، اليوم الخميس، تهديدات جديدة بقتل الطيار الأردني في رسالة صوتية تلاها الرهينة الياباني، حسب ما أعلن موقع سايت الأميركي الذي يراقب المواقع الإسلامية الإلكترونية.

ويريد التنظيم مبادلة الريشاوي بغوتو، فيما أعلن الأردن أمس الأربعاء أنه مستعد لإطلاق سراح الريشاوي مقابل الطيار.

وجاء هذا التسجيل بعد ساعات من انتهاء إنذار سابق طالب فيه التنظيم بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي.

وقبض التنظيم الجهادي على الكساسبة في سوريا في 24 كانون الأول/ديسمبر بعد تحطم طائرته التي شاركت في ضربات جوية يشنها ائتلاف دولي ضد التنظيم منذ أشهر.

التعليقات