مصدر: اجتماعات الرياض لتعزيز الجيش العراقي

قال مصدر دبلوماسي غربي إن قادة عسكريين بحثوا خلال اجتماع عقد في الرياض، الخميس، في سبل دعم الجيش العراقي للتصدي لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية

مصدر: اجتماعات الرياض لتعزيز الجيش العراقي

عناصر من داعش

قال مصدر دبلوماسي غربي إن قادة عسكريين بحثوا خلال اجتماع عقد في الرياض، الخميس، في سبل دعم الجيش العراقي للتصدي لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

يشار إلى أن الجنرال الأميركي لويد أوستن الذي يقود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بقيادة الولايات المتحدة، يشارك في المباحثات المغلقة التي تستمر يومين، وبدأت الأربعاء في الرياض بحضور ضباط آخرين.

وقال المصدر طالبا عدم كشف هويته "إني واثق من أنهم يضعون خطة محكمة ومنسقة لدعم الجيش العراقي" ليتمكن من التصدي لتنظيم داعش.

وأضاف أنه نظرا إلى أن "أي طرف" لا يريد نشر قوات على الأرض يبقى تعزيز قدرات الجيش العراقي ويقدر عديده ب200 ألف جندي لمواجهة 30 ألفا من مقاتلي الدولة الإسلامية، الخيار الأفضل.

وكان العديد من الجنود العراقيين ألقوا أسلحتهم مع تقدم مقاتلوا التنظيم في حزيران (يونيو) ما أتاح له السيطرة على مساحات واسعة من البلاد.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن الجيش العراقي يتلقى التدريب والأسلحة لشن هجوم مضاد كبير في وقت لاحق العام الحالي. وفي الأثناء يشن التحالف الدولي غارات جوية للضغط على خطوط الإمداد لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المصدر "أعتقد أنه لم يعد لسوريا الآن الأولوية. الأهم هو تنظيف العراق". وأضاف أنه لا يتوقع تغيرات جذرية في إستراتيجية التحالف خلال اجتماع الرياض.

واعتبر القادة الأميركيون أن الأولوية هي لدحر التنظيم في العراق، في حين حذروا من أن تشكيل قوة معارضة سورية معتدلة للتصدي للعناصر الإسلامية المتطرفة في سوريا سيستغرق عدة سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الدول الـ26 المشاركة في محادثات الرياض "تريد التوصل إلى تدابير تضمن الأمن الإقليمي والدولي".

وأضافت الوكالة أن أربعة اجتماعات مماثلة عقدت في بلدان أخرى.

وقال المصدر الدبلوماسي إن توسع تنظيم الدولة الإسلامية إلى ليبيا أثار قلقا في المنطقة، وأنه سيطرح على بساط البحث.

التعليقات