بعد غياب 8 شهور: السلطان قابوس يعود إلى عُمان

عاد السلطان قابوس، اليوم الاثنين، إلى سلطنة عمان بعد غياب استمر أكثر من ثمانية أشهر أمضاها في ألمانيا للعلاج

بعد غياب 8 شهور: السلطان قابوس يعود إلى عُمان

يعود إلى عمان بعد 8 شهور في ألمانيا

عاد السلطان قابوس، اليوم الاثنين، إلى سلطنة عمان بعد غياب استمر أكثر من ثمانية أشهر أمضاها في ألمانيا للعلاج.

وجاء في بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني أن السلطان قابوس (74 عاما) عاد "إلى أرض الوطن العزيز مساء اليوم مكللا بفضل الله ومشيئته بتمام الصحة والعافية بعد استكمال البرنامج الطبي بجمهورية ألمانيا الاتحادية والذي كتب لنتائجه النجاح التام".

ولدى مغادرة السلطان قابوس إلى ألمانيا في التاسع من تموز(يوليو) 2014 "لإجراء فحوصات طبية"، تطرق بعض الدبلوماسيين إلى احتمال إصابته بسرطان في القولون. ومنذ تلك الفترة لم يظهر علنا إلا مرة واحدة في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على التلفزيون العماني الرسمي.

وكان قد أثار الغياب الطويل للسلطان قابوس بعض القلق حول أي خلافة محتملة له، وحول استقرار سلطنة عمان.

يذكر أن السلطان قابوس قد تسلم منصب رئيس البلاد ورئيس الحكومة إضافة إلى السلطات الفعلية في مجالات الدفاع والشؤون الخارجية والمالية منذ نحو 45 عاما، بعد أن انقلب على والده عام 1970.

 وقال دبلوماسي غربي معتمد في مسقط لوكالة "فرانس برس" إن السلطان قابوس الذي لا خليفة معلنا له "يجمع كل السلطات التنفيذية بيده، لذلك فإن آلية اتخاذ القرار تكون متعثرة بغيابه".

ورغم الغنى النسبي الذي تنعم به سلطنة عمان بسبب عائداتها النفطية، فانها لم تكن بمنأى عن حركة الاحتجاج التي طاولت العديد من الدول العربية مع انطلاق "الربيع العربي".

وفي عام 2011 جرت تظاهرات احتجاج في البلاد ضد الفساد والبطالة أوقعت قتيلين بين المحتجين. فسارع قابوس إلى إجراء تعديل وزاري كبير، وأعلن عن توفير 50 الف فرصة عمل وتقديم مساعدات إلى العاطلين عن العمل، إضافة إلى إجراءات اجتماعية أخرى.

وتعاني سلطنة عمان من انخفاض العائدات النفطية بسبب تراجع كبير في سعر برميل النفط، مع العلم أن النفط يؤمن 79% من عائدات البلاد. وتوقعت موازنة البلاد للعام 2015 عجزا بقيمة 6.47 مليار دولار.

وتنتج سلطنة عمان نحو مليون برميل يوميا في حين يبلغ عدد سكانها نحو أربعة ملايين نسمة، بينهم 1.8 مليون شخص من الآسيويين خصوصا. كما أن عمان ليست عضوا في منظمة الاوبك.

وتشير منظمات الدفاع الدولية عن حقوق الإنسان بشكل دوري إلى حصول "اعتقالات تعسفية" في البلاد وملاحقات قضائية تستهدف معارضين.

التعليقات