واشنطن ولندن وأوسلو: الانتخابات السودانية لم تكن نزيهة

وعزت هذه الدول ضعف إقبال الناخبين على التصويت إلى القيود على الحريات والحقوق السياسية وكذلك إلى النزاعات المستمرة في بعض أنحاء البلاد

واشنطن ولندن وأوسلو: الانتخابات السودانية لم تكن نزيهة

اعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج في إعلان مشترك أمس الاثنين أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في السودان الأسبوع الماضي لم تكن نزيهة، منددة ب"فشل" الحكومة السودانية في تنظيم هذا الاستحقاق.

وقالت الدول الثلاث في إعلانها المشترك إنها تبدي أسفها "لفشل الحكومة السودانية في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وفي مناخ ملائم".

وشهد السودان، من الاثنين الى الخميس من الأسبوع الماضي، انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية تخللتها مشاكل عديدة واتسمت بنسبة إقبال ضعيفة ويتوقع أن يفوز فيها الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 26 عاما بولاية جديدة مدتها 5 سنوات.

وعزت واشنطن ولندن وأوسلو ضعف إقبال الناخبين على التصويت إلى "القيود على الحريات والحقوق السياسية" وكذلك إلى النزاعات المستمرة في بعض أنحاء البلاد.

وأضافت الدول الثلاث أن "نتيجة هذا التصويت لا يمكن اعتبارها تعبيرا حقيقيا عن إرادة الشعب السوداني"، مضيفة "نحن ندين أعمال العنف التي جرت خلال الفترة الانتخابية ونواصل دعم السودانيين الراغبين في المضي قدما في عملية سياسية سلمية" ترمي إلى إجراء إصلاحات وتحقيق الاستقرار في البلاد.

ويتوقع أن تصدر نتائج الانتخابات في نهاية نيسان/أبريل الجاري وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على أكثرية النصف زائد واحد من الأصوات يفترض أن تجري دورة ثانية.

التعليقات