محلل: التغييرات في السعودية تهيئة لحسم الأزمات في المنطقة

"التغييرات تأتي تماشيا مع التحول الكبير الذي طرأ على السياسة الخارجية للمملكة، خصوصاً مع بدء عملية عاصفة الحزم لردع الحوثيين بعد انقلابهم على الرئيس الشرعي في اليمن عبد ربه منصور هادي".

محلل: التغييرات في السعودية تهيئة لحسم الأزمات في المنطقة

قصف سعودي لمناطق يمنية عند الحدود، الشهر الحالي (أ ف ب)

توقعت مصادر سعودية مطلعة أن التعديلات الأخيرة في القيادة السعودية جاءت تهيئة لمرحلة تسعى فيها المملكة إلى حسم العديد الأزمات بما فيها التهيئة لمرحلة ما بعد سقوط النظام السوري برئاسة بشار الأسد.

وبحسب المصادر التي تحدثت إلى موقع “العربي الجديد” فإن 'عاصفة الحزم بالفعل بدأت على النظام السوري بأيادٍ سورية ودعم عسكري عربي تركي، وخلال فترة قصيرة سيتم حسم الأمر'.

وقال الموقع إن التغييرات الأخيرة في القيادة السعودية، تأتي تماشياً مع التحول الكبير الذي طرأ على السياسة الخارجية للمملكة، خصوصاً مع بدء عملية 'عاصفة الحزم' لردع الحوثيين، تمهيداً لحسم العديد من الأزمات التي تشهدها الساحة العربية، و تحضير تصورات مرحلة ما بعد سقوط النظام السوري.

وقال الكاتب والمحلل السعودي جمال خاشقجي، للموقع ذاته إن “التغييرات تأتي تماشيا مع التحول الكبير الذي طرأ على السياسة الخارجية للمملكة، خصوصاً مع بدء عملية عاصفة الحزم لردع الحوثيين بعد انقلابهم على الرئيس الشرعي في اليمن عبد ربه منصور هادي”.

كذلك تعالج التغييرات، وفق الخاشقجي، 'إشكالية قديمة في الخلافة داخل المملكة وهي تتابع مجيء حكام متقدمين في السن خلال العقود الماضية، ودفعت بجيلين جديدين للحكم، وهذا ما يعني أن المملكة ستشهد نحو 40 عاما مقبلة من الاستقرار في الخلافة'.

التعليقات