محكمة في جنوب أفريقيا تأمر بمنع البشير من المغادرة

طالبت المحكمة الجنائية الدولية أمس السلطات في جنوب أفريقيا بإلقاء القبض على البشير الصادر بحقه مذكرة اعتقال عام 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية في دارفور.

محكمة في جنوب أفريقيا تأمر بمنع البشير من المغادرة

عمر البشير (أ ف ب)

أصدرت محكمة في بريتوريا بجنوب أفريقيا أمرا مؤقتا اليوم الأحد بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد التي يزورها للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي، وذلك لحين اتخاذ قرار بشأن طلب اعتقاله.

وصرح القاضي هانز فابريسوس بأن المحكمة ستنظر طلب اعتقال البشير في وقت لاحق اليوم.

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية أمس السلطات في جنوب أفريقيا بإلقاء القبض على البشير الصادر بحقه مذكرة اعتقال عام 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية في دارفور.

وتقدم 'مركز التقاضي بجنوب أفريقيا' بطلب عاجل إلى المحكمة في وقت متأخر أمس لمطالبة الحكومة بتنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة بحق البشير.

وينص الحكم على أنه يجدر بالسلطات في جنوب أفريقيا 'منع الرئيس عمر البشير من مغادرة البلاد حتى اتخاذ قرار من قبل هذه المحكمة'. ومن المفترض دراسة القضية بشكل عاجل بعد ظهر اليوم الأحد.

ويشارك عمر البشير في قمة للاتحاد الافريقي في جنوب أفريقيا، إلا أن المحكمة الجنائية الدولية دعت بريتوريا لإيقافه في اطار مذكرتي توقيف بحقه، الاولى صدرت في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والثانية في العام 2010 بتهمة ارتكاب جرائم إبادة، والاثنتان على علاقة بالنزاع في منطقة دارفور غرب السودان التي تشهد أعمال عنف منذ 2003.

وفي قرارها قالت المحكمة الجنائية الدولية إنها ذكرت جنوب أفريقيا في 28 أيار/مايو بواجبها القانوني بصفتها عضوا في المحكمة لتوقيف البشير وتسليمه إذا توجه الى اراضيها.

اقرأ أيضا: الجنائية الدولية تطالب جنوب إفريقيا بالقبض على الرئيس السوداني

وبحسب الوثيقة رد سفير جنوب افريقيا في هولندا الجمعة الماضي على المحكمة الجنائية الدولية (مقرها في لاهاي) بأن بلاده تجد نفسها أمام 'واجبات متضاربة' وأن القانون 'يفتقر للوضوح'.

لكن المحكمة الجنائية الدولية لا تنظر بالعين نفسها إلى الأمر، بل أكدت أنه 'لا يوجد أي غموض أو شك لجهة الواجب الذي يقع على عاتق جمهورية جنوب أفريقيا لتوقيف وتسليم عمر البشير على الفور إلى المحكمة'.

التعليقات