العفو الدولية تتهم السودان بارتكاب جرائم حرب

اتهم تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، الجيش السوداني بارتكاب تجاوزات قالت إنها تصل إلى مستوى "جرائم الحرب" في منطقة النزاع في ولاية جنوب كردفان، جنوب الخرطوم، بما في ذلك قصف المدنيين واستهداف مراكز طبية

العفو الدولية تتهم السودان بارتكاب جرائم حرب

نائب الرئيس يعرض تعليق أحكام لإجراء محادثات سلام

اتهم تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، الجيش السوداني بارتكاب تجاوزات قالت إنها تصل إلى مستوى "جرائم الحرب" في منطقة النزاع في ولاية جنوب كردفان، جنوب الخرطوم، بما في ذلك قصف المدنيين واستهداف مراكز طبية.

وقالت نائب المدير الاقليمي للمنظمة، ميشيل كغاري، في تقرير صدر الثلاثاء إن "القوات المسلحة السودانية تمطر المدنيين قصفا بدون تمييز، وتقضي على الحياة والثروة الحيوانية، وتتسبب بمشكلة إنسانية كبيرة".

وأكدت المنظمة أن فريقا من باحثيها زار المنطقة التي تسيطر عليها "الحركة الشعبية" في جنوب كردفان في أيار/مايو الماضي حيث جمعوا أدلة على أن القوات الحكومية السودانية تستخدم ذخائر عنقودية، واستهدفت مباني مدنية بما في ذلك المدارس والمراكز الطبية.

وقالت المنظمة الحقوقية إن 35 مدنيا قتلوا في الفترة من كانون الثاني/يناير وحتى نيسان/إبريل 2015 في غارات جوية وفي القصف المدفعي الذي نفذته القوات الحكومة السودانية.

وقالت كغاري إن "استهداف المنشآت المدنية والمناطق المدنية التي لا توجد فيها أهداف عسكرية مشروعة واستخدام أسلحة محرمة وغيرها من الأسلحة بدون تمييز هي جرائم حرب".

وعلم أن فريق العفو الدولية لم يزر المناطق التي تسيطر عليها الحكومة لأن الخرطوم ترفض تكرارا السماح للمنظمات الحقوقية الأجنبية بالدخول إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق واقليم دارفور حيث تواجه حركة تمرد منذ 2003.

ومثلما هي الحال في دارفور غرب السودان، يتهم متمردو جنوب كردفان، وهم في غالبيتهم من قبائل أفريقية حكومة الرئيس السوداني عمر البشير بتهميشهم سياسيا واقتصاديا.

يذكر في هذا السياق أن لبشير مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ابادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.

وأعلن النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، أن الحكومة يمكن أن تعلق أحكاما أصدرتها محكمة سودانية ضد بعض زعماء التمرد للحضور للخرطوم من أجل محادثات سلام.

التعليقات